الدولة المكشوفة.. القواعد العسكرية للاحتلال الإسرائيلي "مباحة" على الإنترنت

الإثنين، 29 يناير 2018 10:04 م
الدولة المكشوفة.. القواعد العسكرية للاحتلال الإسرائيلي "مباحة" على الإنترنت
جيش الاحتلال الاسرائيلي
محمد الشرقاوي

دائما ما يتباهى الجيش الإسرائيلي بالخدمات الترفيهية المقدمة لجنوده، وأنهم ما تمنوا شيئًا إلا ووجدوه، غير أن هذه المرة تسبب الترفيه في إعلان حالة استنفار إلكترونية للدرجة القصوى، فالمواقع العسكرية باتت مباحة على شبكة المعلومات الدولية.

موقع عكا للشؤون الإسرائيلية، قال إن التطبيق الرياضي الإلكتروني "Strava " كشف عن معلومات حساسة لأماكن القواعد العسكرية في "إسرائيل" إضافة لعدد من الدول، وذلك لما يمنحه التطبيق لمستخدميه، بالاحتفاظ بالبيانات التي تتعلق بأنشطتهم الرياضية، بما في ذلك الأماكن الجغرافية التي يمارس فيها المستخدمون الأنشطة الرياضية وذلك من خلال  GPS.

تطبيق Strava
 

 

نشر الخرائط 

وتمكن التطبيق من جعل القواعد العسكرية للجيش الإسرائيلي، عبر نشر خرائط تبين أكثر الأماكن الجغرافية التي يتم في ممارسة الأنشطة الرياضية، وذلك نظرا للتدريبات الرياضية التي يخضع لها الجنود داخل هذه القواعد، حيث يستطيع التطبيق معرفة وتحديد هذه الأماكن من خلال الساعات الذكية التي يلبسها معظم الجنود بما في ذلك جنود الجيش الإسرائيلي.

وقد أكد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي العميد رونين منيلس بأن الجيش سيعالج هذه المعضلة بأسرع وقت ممكن نظرا لخطرها الكبير على أمن المعلومات.

ويسمح التطبيق للمستخدمين برصد المسافات المقطوعة بواسطة معلومات الأقمار الاصطناعية، قد نشر في نوفمبر من العام الماضي، خريطة بمعلومات عن حركة الملايين بهواتفهم النقالة.

 

Strava
 

ليست إسرائيل فقط

المفاجأة ظهرت حين رُصد نشاط غير عادي، في مناطق العمليات العسكرية، بما في ذلك في أفغانستان وسوريا.

ولاحظ مستخدمو الشبكة في المناطق البعيدة عن التجمعات السكانية بشكل كبير، حيث يمكن استخدام تطبيق التتبع البدني، دروبا وطرقا يرجح أنها خطوط سير تحركات دوريات عسكرية.

وحدد الموقع قاعدة عسكرية أمريكية بنيت عام 2016 قرب بلدة سابيت، على بعد 35 كيلو مترا جنوبي كوباني، لمساندة عمليات قوات سوريا الديمقراطية ضد داعش.

خرائط عبر جوجل

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة