حاكم إقليم أفغاني: سأترك منصبي بشرط تنحي الرئيس

الأحد، 21 يناير 2018 10:39 ص
حاكم إقليم أفغاني: سأترك منصبي بشرط تنحي الرئيس
عطا محمد نور

أكد حاكم ولاية بلخ شمالي أفغانستان ورئيس حزب جماعة الإسلام عطا محمد نور أنه على استعداد عن التخلى عن الإدارة السياسية للإقليم شريطة تنحي الرئيس الأفغاني محمد أشرف عبد الغني والرئيس التنفيذي للبلاد عبدالله عبدالله عن منصبيهما.

واتهم نور وفق ما نقتله وكالة أنباء خامة برس الأفغانية اليوم الأحد الرئيس عبدالغني بفشله في تنفيذ الاتفاق المتعلق بتشكيل حكومة الوحدة الوطنية، والذي يعتبر نور نفسه فيها طرفا رئيسيا.

وقال نور إنه ومؤيديه سيتبنون موقفا أكثر صرامة ضد الحكومة وسيبدأون بالانتفاضة إذا فشلت المحادثات ولكنهم حذروا من أن الوضع قد يزداد صرامة في حالة استمرار الجمود حيث حذر من إغلاق المدن والأحياء بما في ذلك المكاتب الحكومية.

ولا تزال التوترات قائمة بين حزب جماعة الإسلام والحكومة بعد أن وافق الرئيس محمد أشرف عبدالغني على استقالة عطا محمد نور كحاكم بلخ قبل نحو شهر.

ويقول نور إنه قدم استقالته كضمان للحكومة أنه سوف يتنحى إذا وفت الحكومة بمطالب جماعة الاسلام. بيد انه قال إن الحكومة وافقت على استقالته على الرغم من استمرار المفاوضات، مصرا على أنه لم يتم الوفاء بشروط ومطالب الحزب.

وفى الوقت نفسه دعا السفير الامريكي لدى افغانستان جون باس اليوم إلى التسوية السلمية للتوترات المتعلقة بنقل السلطة في إقليم بلخ مؤكدا أن الارهابيين هم الوحيدون الذين سيستفيدون من عدم الاستقرار السياسي في البلاد.

وفي ديسمبر، أعلن عبد الغني أن الحاكم عطا محمد نور، وهو آخر رجل أفغاني قوي في المنطقة، قدم استقالته من منصبه وتم تعيين خلف له، على الرغم من أنه الأمر يبدو أن الرئيس الأفغاني أقاله بعد شهور من الخلاف العام بين الاثنين.

وخدم عطا حاكما لأكثر من 13 عاما في إقليم بلخ الرئيسي، وهو بوابة دول آسيا الوسطى. وتنامت ثروته خلال حكمه، ويقال إنه يدير الإقليم كمملكة له، ولكنه أيضا حليف رئيسي للولايات المتحدة في القتال ضد طالبان.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق