ملايين السنين لأمنحتب الثالث في طيبة.. معرض بمتحف الآثار بمكتبة الإسكندرية الثلاثاء

الأربعاء، 03 يناير 2018 01:36 م
ملايين السنين لأمنحتب الثالث في طيبة.. معرض بمتحف الآثار بمكتبة الإسكندرية الثلاثاء
مكتبة الإسكندرية

يستضيف متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية ومشروع حفظ تمثالي ممنون ومعبد أمنحتب الثالث يوم الثلاثاء المقبل معرضا بعنوان (معبد ملايين السنين لأمنحتب الثالث في طيبة.. عشرون عاما من العمل)، ويستمر على مدار 11 يوما في القاعة الغربية بمركز المؤتمرات بمكتبة الإسكندرية.
 
ويبرز المعرض دور المشروع الذي وكل له العمل منذ عام 1998، تحت إشراف وزارة الآثار، في معبد أمنحتب الثالث بالبر الغربي للأقصر، حيث يعمل كل من الفريق المصري - الأوروبي برئاسة الدكتورة هوريج سوروزيان تحت مظلة المعهد الألماني للآثار في القاهرة على تنقيب وحفظ وترميم بقايا معبد أمنحتب الثالث بهدف الحفاظ على ما تبقى منه، والذي دمر جراء زلزال عام 1200 قبل الميلاد وترك بعدها المعبد على أطلاله حتى السنوات الأخيرة.
 
ويحتل المعرض أهمية بالغة بسب قيام بعثة الفريق الآثري مؤخرا باكتشاف العديد من الآثار ذات الأهمية البالغة، مثل تماثيل لكل من الآلهة سخمت وأبو الهول وفرس النهر وتمثال ضخم من الجرانيت لأمنحتب الثالث، كما يضم العديد من اللوحات التوضيحية التي تتناول تاريخ المعبد وقصة اكتشافه وكيفية ترميمه، بالإضافة إلي فيلم وثائقي عن جهود البعثة خلال 20 عاما في الحفاظ على هذا التراث الفريد، والذي لولا هذا التعاون بين وزارة الآثار والبعثات الأجنبية لأندثر هذا الأثر.
 
ومن المقرر أن يشهد افتتاح المعرض نخبة من السفراء الأجانب من (ألمانيا، أسبانيا، وأرمنيا)، بالإضافة إلي عدد كبير من الشخصيات العامة المصرية والأجنبية المهتمة بالآثار والتراث المصري، ومدير المعهد الألماني للآثار في مصر.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق