الدوحة تناصر حليفتها طهران في قمع المتظاهرين.. وناشطة تحذر من تصاعد الاحتجاجات بإيران

الإثنين، 01 يناير 2018 07:30 ص
الدوحة تناصر حليفتها طهران في قمع المتظاهرين.. وناشطة تحذر من تصاعد الاحتجاجات بإيران
الحرس الثورى الايراني
كتب أحمد عرفة

 

تعلم قطر جيدا، تأثير المظاهرات الإيرانية عليها، فتنظيم الحمدين جعل من طهران أحد أقرب حلفاءه بعد اندلاع أزمته مع جيرانه العرب في 5 يونيو الماضي، حيث أصبحت قوات الحرس الثوري الإيراني منتشرة في شوارع الدوحة لتحمي الأمير القطري تميم بن حمد، وهو ما دفع قطر لبحث سبل مساعدة السلطات الإيرانية في قمع التظاهرات التي خرجت ضدها في شوارع إيران.

وفي هذا السياق، كشف الحساب الرسمي للمعارضة القطرية، على تويتر، عن تورط قطر في الانتهاكات التي يمارسها النظام الإيراني ضد المتظاهرين.

وقال الحساب الرسمي للمعارضة القطري، إن رئيسي المخابرات القطرية غانم الكبيسي ورئيس جهاز الاستخبارات الإيرانية محمود علوي اجتمعوا أمس في مدينة مشهد لإيجاد حل لإنهاء المظاهرات في إيران.

من جانبها قنقلت صحيفة "العرب اللندنية" عن المحامية الإيرانية شيرين عبادي الحائزة على جائزة نوبل للسلام،  والمقيمة في المنفى في لندن، تأكيدها بأن التظاهرات في إيران ليست سوى بداية حركة كبيرة قد يفوق مداها احتجاجات 2009، متابعة:أعتقد أن التظاهرات لن تنتهي في وقت قريب، ويبدو لي أننا نشهد بداية حركة احتجاجية كبيرة قد تتخطى بكثير الموجة الخضراء عام 2009، ولن أتفاجأ إن تحولت إلى شيء أكبر.

             

وأضافت الحائزة على جائزة نوبل للسلام،  "يضاف إلى ذلك أن إيران لديها نفقات عسكرية عالية جدا، ولم يعد الناس يتقبلون رؤية هذه المبالغ الطائلة من الأموال تنفق على ذلك"، محذرة من أن خيبة الأمل تصيب بصورة خاصة الشبابالذين يعانون أكثر من سواهم على حد قولها من البطالة المرتفعة ومن الفساد وأجواء الرقابة التي يشعر بها الناس في الشوارع.

 

وتباعت المحامية الإيرانية "هذا ليس جديدا في إيران، هناك أزمة اقتصادية في غاية الخطورة والفساد في جميع أنحاء البلاد بلغ مستويات مروعة ورفع بعض العقوبات على ارتباط بالاتفاق حول الملف النووي مع أوروبا والولايات المتحدة عام 2015 لم يأت بفوائد فعلية للشعب، خلافا لما كان ينتظر.

وكان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب هجوما على إيران، مؤكدا أنها أكبر دولة راعية للإرهاب، حيث قال في تغريدة له عبر حسابه الشحصي على "تويتر"، : إيران الدولة الأولى الراعية للإرهاب ولديها العديد من انتهاكات حقوق الإنسان التى تحدث كل ساعة، أغلقت الآن الإنترنت بحيث لا يمكن للمتظاهرين السلميين التواصل غير جيد.

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق