نكشف ملامح المناهج الجديدة لمدارس "التعليم الفني".. استحداث مادتين لا تضافا للمجموع.. وتقويم سنوي لمدارس الـ5 سنوات

الثلاثاء، 26 ديسمبر 2017 04:30 م
نكشف ملامح المناهج الجديدة لمدارس "التعليم الفني".. استحداث مادتين لا تضافا للمجموع.. وتقويم سنوي لمدارس الـ5 سنوات
طارق شوقى
ريم محمود

كشف الدكتور أحمد الجيوشي نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفني، أن بداية من العام الدراسي الجديد سيكون هناك نظام جديد لتقويم طلاب الدبلومات الفنية في مدارس الـ 5 سنوات، حيث أكد أنه سيكون هناك تقويم وامتحانات كل عام وليست امتحانات تراكمية، مشيرا إلى أن المناهج الجديدة للدبلومات الفنية ومدارس التعليم الفني سوف يتم تطبيقها في جميع التخصصات بداية من سبتمبر 2018، ويطبق منها الآن داخل مدارس اللوجستيات ومدرسة زين العابدين الفنية.
 
 
وكشف نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفني، أنه سيتم تطوير مناهج التعليم الفني بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل، مؤكدا أنه يتم التواصل مع الجهات المعنية والوزارت المختلفة على رأسها الصناعة لمعرفة ما يحتاجه سوق العمل حتى يتم تحويله إلى برنامج دراسي، قائلا إنه سيتم تخريج أول طالب بهذا النظام بعد سنتين من الآن.
 
 
وعن امتحانات الدبلومات الفنية قال نائب الوزير في تصريح خاص لـ"صوت الأمة"، إنه يتم التفكير في تقسيم امتحانات الدبلومات الفنية إلى قسمين (قومي ومحلي)، مضيفا أن امتحانات الدبلومات الفنية تتم في 1600 مقرر مركزي، من القاهرة، وهذا النظام لا يمكن أن يستمر.
 
 
وأضاف الجيوشي، أنه سيتم تقسيم الامتحانات إلى فرعين فرع يسمى امتحان من أجل القبول في الجامعات، وهذا يكون قوميا ويتم وضع معايير وآليات محددة له أما الامتحان الذي يكون بغرض الشهادة وسوق العمل يكون محلي فقط على مستوى المحافظة.
 
 
على الجانب الآخر كشفت مصادر بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لـ"صوت الأمة" أن المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي، وافق على تطوير مناهج التعليم الفنى وفق منظومة الجدارات المهنية، وهي المنهجية المعتمدة دوليا الآن لسد الفجوة بين مهارات الخريجين ومتطلبات سوق العمل للتخصصات التي تتوفر لها امكانيات التطبيق ووفق الإطار العام الذي تم تطويره بالتعاون مع مشروع دعم إصلاح التعليم الفنى والتدريب المهنى (TVET2) والذى اعتمدته اللجنة المشكلة بالقرار الوزارى رقم (46) لسنة 2017، وبدء التطبيق من العام الدراسى 2018/2019 في التخصصات التي تتوافر لها متطلبات التطبيق.
 
 
وأضاف المصدر، أن إصدارر قرار وزاري بتدريس مادتي (التوجيه والإرشاد الوظيفي، ريادة الأعمال)، وإدراجها ضمن الخطة الدراسية للعام 2018/2019، بمدارس التعليم الفني بأنواعه، واعتبارها مادتين إلزاميتين دون أن تضاف إلى المجموع الكلى للدرجات وبواقع حصتين أسبوعيا ولا تخضع لأى نوع من الامتحانات.
 
 
كما وافق على اصدار قرار وزارى لإدراج مشروع التخرج كبرنامج دراسى تطوعى لطلاب الفرقة الثالثة في مدارس التعليم الفنى نظام 3 سنوات لكل النوعيات، ولا يعتبر مادة نجاح أو رسوب ولا يضاف للمجموع كمرحلة أولى للتطبيق، وإنما يضاف تقديره في شهادة النجاح للطلاب الذين ينتظمون فيه بأحد التقديرات (ممتاز ـ جيد ـ مقبول).
 
كما تمت الموافق على السماح للمتسربين من التعليم الحاصلين على الإعدادية ممن هم تحت سن (18 سنة)، وكذا المفصولين نهائيًا من مدارس التعليم الفني بسبب استنفاذ مرات الرسوب أو إعادة القيد (من لم يتجاوز 18 سنة) بالالتحاق بالتعليم المهنى المنتظم (المدارس المهنية)، وفق الضوابط التي يصدر بها قرار وزارى منتظم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة