فين الـ 500 مليون يورو يا حكومة.. علاء عابد يسأل الحكومة عن المنحة الألمانية (صور)

الثلاثاء، 19 ديسمبر 2017 02:00 م
فين الـ 500 مليون يورو يا حكومة.. علاء عابد يسأل الحكومة عن المنحة الألمانية (صور)
علاء عابد
مصطفى النجار

وجه علاء عابد رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، سؤال لوزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر، عن مشروعات الحكومة، قائلا "500 مليون يورو من الدولة الألمانية منحة للدولة المصرية، هل حد تحرك من الحكومة وقدم مشاريع عشان هذه المنحة؟، خاصة وأن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل فى لقائها بالرئيس عبدالفتاح السيسى، أعلنت عن صرف المنحة على مرحتلين الأولى عام 2016 بواقع 250 مليون يورو والثانية العام الجارى 250 مليون يورو".

جاء ذلك خلال مناقشة قراررئيس الجمهورية رقم 507 لسنة 2017 بين الحكومتين المصرية والألمانية، متباعا "هل سألت الحكومة ما مصير هذه الأموال وأين ذهبت؟، ومن جانبه، رد الدكتور محمد شاكر وزير اكهرباء، قائلا: "نحن نناقش اتفاقية قائمة بين الطرفين المصري والألمانى بفائدة ضئيلة جدا؟، ونأمل أن تكون مصر منتجة للطاقة المتجددة بحلول عام 2020 حوالى 26% من حجم الاستهلاك".

فأعاد علاء عابد، طرح سؤاله مرة أخرى على الوزير قائلا: "السؤال تحديدًا لما رئيسة وزراء دولة تمنح مصر لمشروعات تنموية في مجال الطاقة ما السبب للجوء للقروض حتي لو كانت بفوائد ضئيلة وعلى سنوات طويل، هل نحن دولة غنية، هل الإدارة الألمانية محددة مشروعات معينة بعيد عن الطاقة"..

ولفت عابد، إلى أن الموازنة الألمانية تنتهي يوم 31 ديسمبر وستعود المنحة لألمانيا دون أن تستفيد منها الحكومة، بينما تلجأ الحكومة للإقتراض حتى ولو بفائدة ضئيلة.

من ناحيته، اوضح الوزير محمد شاكر، هيئة الطاقة المتجددة وبنك التنمية وقعا اتفاقية لإنشاء محطة طاقة متجددة وتدريب العاملين، والـ500 مليون يورو ممكن تكون مستخدمة في مشروعات أخرى كثيرة لكن ليس لدى معلومات.

وعقب الدكتور علي عبدالعال محدثًا علاء عابد، قائلاً: يوجه سؤالك لوزيرة التخطيط لأنها المعنية بهذا الأمر.

1
 
2
 
3
 
4
 
6
 
7
 
9
 
10
 
11
 
12
 
14
 
15
 
45
 
155
 
188
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق