"مستقبل الإسكان في مصر ".. ندوة نقاشية في الجامعة الألمانية بالقاهرة (صور)

الأربعاء، 29 نوفمبر 2017 03:27 م
"مستقبل الإسكان في مصر ".. ندوة نقاشية في الجامعة الألمانية بالقاهرة (صور)
جانب من الندوة

نظم المركز القومي لبحوث الإسكان والبناء برئاسة الدكتور أيمن مسلم -مؤسس مركز البناء الأخضر- الدكتور خالد يسرى، نائب رئيس مجلس الإدارة للبحوث والدراسات مساء امس الثلاثاء الموافق (28 من شهر نوفمبر الحالي) ندوة نقاشية حول "مستقبل الإسكان في مصر"، حيث تناولت الندوة إشكالية التنمية العمرانية في مصر من منظور ثلاثي الابعاد ألا وهو "السكن والعمل والتنقل".

كما سلطت الضوء على الاحتياجات والتحديات التي يجب مراعاتها لضمان أن تكون أنماط المساكن المستقبلية قابلة للتكيف والاستجابة للتغيرات الاجتماعية والاقتصادية والديموغرافية الحالية والمستقبلية بغرض الوصول إلى حل متكامل لتنمية مستقبلية مستدامة، ذلك استنادا إلى نتائج دراسة حالة في إحدى المناطق غير المخططة بالجيزة ضمت طلاب وأعضاء هيئة التدريس ببرنامج الهندسة المعمارية، حيث تم خلال الندوة استعراض النتائج التي توصل إليه الفريق المشارك بإشراف الدكتورة وفاء نديم الأستاذة ببرنامج الهندسة المعمارية بالجامعة الألمانية بالقاهرة والتي صرحت بذلك.

تناولت الندوة عرض نتائج المشروع المقدم  حيث أوضحت "نديم" أهمية دور مرونة التصميم والإنشاء مع استخدام التكنولوجيا المناسبة في حل المشكلة العمرانية مما يتيح امكانية تنفيذ بيئات عمرانية صالحة ومستدامة وصديقة للبيئة مما يضمن الأرتقاء بجودة الحياة لفئة كبيرة من المجتمع المصري ،كما ركزت على ضرورة تفعيل كود الإعاقة في الإسكان المستقبلي بل في البيئة العمرانية بصفة عامة تحقيقا لمبدا العدالة الاجتماعية وخاصة أن 10 مليون نسمة من المجتمع المصري يعانون من اعاقات جسدية وحركية مختلفة بالإضافة الى وصول نسبة كبار السن الى 7.5% من أجمالي المجتمع المصري طبقا للجهاز المركزى للتعبئة العامة والاحصاء.

أما الهدف من انعقاد الندوة هو بحث امكانيات التعاون مع جهات محلية ودولية لدراسة وتحليل كيفية نقل وتوطين احدث المداخل الفكرية والتكنولوجيات التطبيقية الناجحة إلى مصر لتطوير الرؤية عن طريق استكمال الدراسات الاقتصادية والبيئية والمجتمعية، علما بأن هذا البحث التي تقوم بتنفيذه "نديم" ممول من صندوق العلوم والتكنولوجيا بوزارة البحث العلمي (STDF)، يأتي في إطار التعاون المصري الألماني المشترك في مجال البحث العلمي بدعم وتأييد المجلس المصري للبناء الأخضر تشجيعا وتأكيدا على دور البحث العلمي في التنمية المستدامة ومساعدة صانعى القرار لاتخاذ القرارات الصائبة المبنية على معلومات مستمدة من تلك الأبحاث.

وأشارت "نديم" إلى أن سر اهتمامها بمشكلة الإسكان يرجع إلى انها ﺍﺣﺩﻱ ﺍﻟﻘﺿﺎﻳﺎ ﺍﻟﻣﻠﺣﺔ في مصر ﺍﻟﺗﻲ ﺗﻭﺍﺟﻪ ﺻﺎﻧﻌﻲ ﺍﻟﻘﺭﺍﺭ حيث أصبحت أزمة تتفاقم على مر العصور. فمنذ خمسينيات القرن الماضي واجهت مصر تطورات سريعة غير مخططة وغير منظمة مما أدى بدوره إلى إنتشار ما يسمى بالمناطق غير الرسمية والعشوائية تمثل 38.6% من الكتلة العمرانية. فحين تبلغ النسبة حوالى 21% من الكتلة العمرانية في العاصمة طبقا للجهاز المركزى للتعبئة العامة والاحصاء 2016.

وفي ظل الزيادة السكانية التي نشهدها في الفترة الأخيرة حيث وصل عدد السكان داخل مصر  وفقا للإحصائيات الأخيرة للجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء إلى 96 مليونا. 65 % منهم من المجتمع  اقل من 30 عام الامر الذي يشير إلى ضرورة توفر عدد هائل من الوحدات السكنية المؤهلة والمنشأه بشكل حضاري حتى تستوعب كل هذا الكم ليتحقق الإنسجام بين متطلبات البيئة والتغير الديموغرافي ومتطلبات التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

وفي ختام الندوة تم عرض نماذج انشائية مختلفة تحقق المرونة المرجوة في التصميم والانشاء مما يساعد على تحقيق حل متكامل يشمل السكن والعمل ويراعى مرونة التنقل.

DSC_6087
 
DSC_6089
 
DSC_6100
 
DSC_6106
 
DSC_6108
 
DSC_6109
 
DSC_6117

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق