س و ج.. كل ما تريد معرفته عن التأمين ضد المخاطر

الثلاثاء، 28 نوفمبر 2017 05:00 م
س و ج.. كل ما تريد معرفته عن التأمين ضد المخاطر
التأمين الصحى - أرشيفية

يحتوى قطاع التأمين عدد كبير من المفاهيم التى قد تكون غريبة على أذهان غير المتخصصين على الرغم من أهميتها فى الصناعة والمجال ولتبسيط الأمور نرصد من خلال الأسئلة الأتية عدد من تلك المفاهيم.
 
 
س ما هو مفهوم إعادة التأمين ؟
 
ج :  هو العقد الذى يتم شراؤه من قبل شركة تأمين من شركة تأمين أخرى أو أكثر ، كوسيلة لإدارة الخطر أو التخفيض من قيمة الضرائب أو لأسباب أخرى، وبموجب العقد يتعهد الطرف الأول بأن يعوض الطرف الثانى وهو  شركة التأمين أو المؤمن عن الخسائر.
 
س : ما أهمية إعادة التأمين ؟
 
 ج : ترجع أهمية إعادة التأمين إلى أنه يدعم الشركات فى قبول أكبر عدد من الأخطار من الأشخاص المؤمن عليهم ، أو حتى الأخطار العالمية التى تزيد عن قدرات الشركة المالية ، وتحتفظ هنا الشركة لنفسها بجزء من هذه الأخطار والتأمين على الجزء الباقى الذى يزيد عن قدرتها ، وبالتالى تسهل على الشركة قبول أكبر عدد ممكن من عمليات التأمين.
 
س : هل يسهم إعادة التأمين فى حماية الشركة من الإفلاس ؟
 
نعم .. يساعد إعادة التأمين على حماية شركات التأمين من الإفلاس ، لأن الشركة إذا قامت بالتأمين على خطر كبير فإنها ربما تتعرض للإفلاس عند وقوع الخطر ، ولكن عندما تقوم بإعادة التأمين على ذلك الخطر لدى واحدة أو أكثر من شركات إعادة التأمين ، فإن شركات إعادة التأمين ستقوم كل منها بتسديد نسبه معينة من الخسارة تعادل النسبة التى قبلت إعادة تأمينها ، ومن خلال هذه العملية ستكون شركة التأمين فى وضع آمن .
 
س : ما هى أنواع اتفاقيات إعادة التأمين ؟
 
ج: تنقسم إلى اتفاقيات تأمين نسبية، واتفاقيات تأمين غير نسبية الأولى تعمل على تحديد الحصة التى تريد أن تتحملها الشركة من حجم التأمين ، وتسند الرصيد المتبقى إلى معيد التأمين ، وهنا يتم الاستناد على أكثر من معيد تأمين ، ويتم توزيع أقساط التأمين والخسائر المترتبة بالتناسب بين شركة التأمين أو شركات إعادة التأمين ، أما الاتفاقيات غير النسبية فترتكز على الحصة التى تريد شركة التأمين أن تتحملها من الخسائر.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق