"منظومة الخبر وصوامع القمح" أبرز برامج وزارة التموين خلال 2015

الإثنين، 21 ديسمبر 2015 02:49 م
"منظومة الخبر وصوامع القمح" أبرز برامج وزارة التموين خلال 2015

نفذت وزارة التموين والتجارة الداخلية عدة برامج مهمة، خلال عام 2015، في قطاعات مختلفة سعيا منها للسيطرة على الأسواق والحد من ارتفاع اسعار السلع وتوفيرها بجودة عالية خاصة لمحدودي الدخل، وكان من أهم هذه البرامج الانتهاء من تطبيق منظومة الخبز التي قضت على الطوابير ووفرت الخبز المدعم لمستحقيه.

فقد نجحت وزارة التموين في تعميم منظومة الخبز المدعم الجديدة والتي تعتمد على صرف الدقيق لأصحاب المخابز البلدية المدعمة بالسعر الحر على أن يتم تخصيص 150 رغيفا شهريا لكل مواطن مسجل على بطاقات التموين بسعر 5 قروش للرغيف، واستخراج بطاقة صرف خبز للمواطنين الذين ليس لديهم بطاقة تموينية دون قيد أو شرط.

وقامت الوزارة من خلال تفعيل المنظومة بالحد من المهدر سنويا من الدقيق الذي تراوح ما بين 11 مليارا إلى 12 مليار جنيه سنويا كانت تذهب لغير المستحقين.

كما عملت الوزارة على دعم الأسرة المصرية من خلال الحصول على سلع غذائية مقابل توفيرهم في استهلاك الخبز والتي بلغت 6 مليارات جنيه سنويا تصرف من البقاليين التمويين والمجمعات الاستهلاكية بداية من كل شهر ولمدة 20 يوما.

وحققت المنظومة أهدافها من خلال اختفاء طوابير الخبز وحصول المواطنين عليه بكرامة وطوال اليوم وبدون زحام وانخفضت معدلات استهلاك القمح وحصل أصحاب المخابز علي مستحقاتهم المتأخرة منذ سنوات بالإضافة إلى حصولهم علي مستحقاتهم من بيع الخبز فورا عن طريق البنك.

ولمواجهة ارتفاع الأسعار، قامت وزارة التموين بطرح السلع فى المجمعات الاستهلاكية التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية بنسبة تخفيضات تتراوح من 20 إلى 25%، كما تم الاتفاق مع أصحاب السلاسل التجارية الكبرى على وضع مبادرات لخفض أسعار عدد كبير من السلع الغذائية الاستراتيجية في منافذ هذه السلاسل على مستوى كافة المحافظات.

واتفقت الوزارة مع شركات تجارة التجزئة العالمية على التوسع في إنشاء منافذ لها في مختلف المحافظات؛ لطرح السلع بأسعار مخفضة من خلال توفير أراض لها عن طريق جهاز تنمية التجارة الداخلية التابع للوزارة، كما أطلقت قوافل السيارات المحملة بالسلع الغذائية بأسعار مخفضة تجوب المناطق المختلفة في بعض المحافظات.

وقامت الوزارة -في إطار خطتها لخفض أسعار السلع الأساسية- بالاتفاق مع شعبة القصابين بطرح لحوم مستوردة عن طريق الوزارة في محال الجزارة بأسعار تتراوح ما بين 50 جنيها إلى 60 جنيها للكيلو لتوزيعها على المستهلكين.

وفي سبيل توفير القمح، سعت وزارة التموين للحد من المهدر بإنشاء صوامع وتطوير الشون باستخدام أحدث الأساليب التكنولوجية حيث قاربت على الإنتهاء من المشروع القومي للصوامع والذي يتضمن 74 صومعة منها 25 من السعودية و25 من الإمارات و14 من مؤسسة التمويل السعودية و10 من إيطاليا وذلك لرفع السعة التخزينية.

وتقوم الوزارة بإنشاء 61 صومعة لتخزين الأقماح ستتيح سعة تخزينية جديدة حوالي مليونين و780 ألف طن قمح، بالإضافة إلى عدد من الصوامع والقباب التخزينية التي سيتم إقامتها في المركز اللوجستي للحبوب والغلال الذي سيقام في محافظة دمياط تحقق زيادة جديدة في الطاقة التخزينية حوالي 7 ملايين طن.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق