المرأه الحديدية فى ميلادها الـ 65

الإثنين، 21 ديسمبر 2015 10:56 ص
المرأه الحديدية فى ميلادها الـ 65
هالة طرمان

فنانة قدير متميزة لها مشوارها الفنى الطويل برعت فى العديد من الأدوار فقد أدت الفتاة المراهقة والعاشقة والحبيبة والأم والأرملة والخادمة فكانت من علامات السينما المصرية فى فترة الستينات.

انها الفنانة «نجلاء فتحى» او «فاطمة الزهراء حسين أحمد فتحي» ولدت يوم 21 ديسمبر عام 1950م، في محافظة الفيوم التي قضت بها طفولتها.

كانت بدايتها من خلال الكاتب «عدلى المولد والعندليب» عبدالحليم حافظ، عام 1966م، وكان وقتها عمرها 14 عاما حينما أسندوا لها دورها فى فيلم «الأصدقاء الثلاثة» ورغم سنها الصغير الا انها برعت فى «زهرة» الشخصية التى كانت تؤديها، وفي عام 1969م، شاركت الفنانة نجلاء فتحي في فيلم نص ساعة جواز.

ولكن الحدث البارز في حياتها الفنية كان مع المنتج «رمسيس نجيب» الذي اختارها لدور البطولة في فيلم «أفراح» عام 1968م، حيث انطلقت بعد ذلك في سماء الفن كنجمة لامعة قدمت العديد من الأفلام الهامة في مرحلتي السبعينيات والثمانينيات.

كانت فترة السبعينيات مرحلة توهج وانطلاق «نجلاء فتحي» مع النجومية من خلال عدد من الأفلام منها «أنف وثلاث عيون، وسونيا والمجنون، ورحلة النسيان، ودمي دموعي وابتسامتي، وإسكندرية ليه»، ثم ظهرت كأحد أبرز الوجوه النسائية في السينما بالثمانيات من خلال «حب لا يرى الشمس، والمجهول، وأحلام هند وكاميليا، وعفوًا أيها القانون».

ومن أبرز أعمالها السينمائية «موعد مع الحبيب، حب وكبرياء، حب فوق البركان، إسكندرية.. ليه، أقوى من الأيام، حب لا يرى الشمس، وداعًا للعذاب، الأقوياء، لعدم كفاية الأدلة، الجراح، ديسكو ديسكو»، بالإضافة إلى مسلسل «ألف ليلة وليلة»، ويعد فيلم «بطل من الجنوب» عام 2000م بمثابة خاتمة لأعمالها الفنية حيث ابتعدت بعد ذلك عن السينما والتمثيل.

أما عن حياتها الشخصية فقد تزوجت نجلاء فتحي عدة مرات، أولها من المهندس أحمد عبد القدوس، ابن الكاتب الكبير إحسان عبد القدوس، وكان زواجًا سريًا، حيث كانت نجلاء فتحي في الثامنة عشرة من عمرها، ثم تزوجت من الفنان سيف أبو النجا، الشقيق الأكبر للفنان خالد أبو النجا، ومنه أنجبت أبنتها الوحيدة ياسمين سيف أبو النجا، ثم تزوجت من الإعلامي الشهير حمدي، قنديل في عام 1995م.

ونالت العديد من الجوائز والتكريمات، حيث نالت تكريم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام 2003م، وجائزة «الموريكس الذهبية» كأفضل نجمة عربية في لبنان، وجائزة أفضل ممثلة من عدة مهرجانات «الإسكندرية، ودمشق، وباريس، وطشقند».

ومن الأعمال الخيرية التي تقوم بها الفنانة نجلاء فتحي في مجال حماية الأطفال أنها ترعى أنشطة واحدة من أهم الجمعيات المهتمة بالأطفال وهي جمعية ابنتي التي تقوم على رعاية الأيتام.

وأصيبت مؤخرا بمرض صدفية نادر فشلت في العلاج منه في مصر، فسافرت على إثره للعلاج في سويسرا بصحبة زوجها الأعلامى «حمدى قنديل» وتعافت منه.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة