فى ذكرى تجليسه: أشهر 3 مواقف وطنية للبابا تواضروس

الإثنين، 20 نوفمبر 2017 03:00 ص
فى ذكرى تجليسه: أشهر  3 مواقف وطنية للبابا تواضروس
البابا تواضروس
ماريان ناجى

 

تستعرض " صوت الأمة " أبرز المواقف الوطنية فى الذكرى الخامسة لتجليس البابا تواضروس الثانى بابا الأسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية منذ تجليسه .

 

 أختير البابا تواضروس ضمن 17 مرشحا من آباء وأساقفة الكنيسة الأرثوذكسية حتى تم ترشيح 3 منهم، بينهم الأنبا تواضروس والأنبا رافائيل والقمص رفائيل أفا مينا، ووقع الاختيار على الأنبا تواضروس ليصبح بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية خلال قداس القرعة الهيكلية 18 نوفمبر وهو عيد تنصيبه ليصبح البابا 118 للكنيسة الأرثوذكسية.

 

 رفض البابا تواضروس المشروع الأمريكى بترميم الكنائس

ولعل أبرز المواقف الوطنية للبابا تواضروس رفضه بصورة قاطعة أى حديث عن مشروع قانون أمريكى خاص بترميم الكنائس المصرية المتضررة، معلنة أن الحكومة المصرية قامت بواجبها الكامل فى إصلاح وترميم الكنائس بجهود وأموال مصرية.

كما أصدرت الكنيسة بيانا لها فى هذا الوقت أكدت فيه أن الرئيس عبد الفتاح السيسى أوفى بوعده بانتهاء هذه الإصلاحات بنهاية العام الحالى، مؤكده أن هذا ما يتم فعلا وعلى أفضل وجه ، وشددت الكنيسة، على أن الوحدة الوطنية المصرية فوق كل اعتبار ولا نقبل المساس بها إطلاقا .

 

 "وطن بلا كنائس أفضل من كنائس بلا وطن"

كما وضحت قدرة البابا تواضروس على التحكم فى الأمور بعد شهور من تجليسه على الكرسى المرقسى للكنيسة، وذلك عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة وتعرض الكنائس المصرية لهجوم شرس من قبل جماعة الإخوان، حيث أظهر حبه للوطن وتفهمه للامور وقال "وطن بلا كنائس أفضل من كنائس بلا وطن" .

وطالب كنائس المهجر بأن تكون سفارات شعبية لمصر فى الخارج تكذب الادعاء بأن ثورة 30 يونيو كانت انقلابًا وليست ثورة شعبية، وهذا ما كان يبرزه دائما خلال زيارته الخارجية.

 

 الترويج السياحى لزيارة مصر من خلال زياراته الخارجية

روج البابا تواضروس الثانى من خلال زياراته الخارجية إلى المانيا واليابان وأكثر من دولة بالخارج لزيارة مصر، مؤكدا أن مصر بلد الأمن والأمان فى دعوة صريحة للترويح وللسياحة الى مصر .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق