بالفيديو والصور.. مقتل 125 متظاهرا برصاص الجيش الإثيوبى

الأحد، 20 ديسمبر 2015 04:53 م
بالفيديو والصور.. مقتل 125 متظاهرا برصاص الجيش الإثيوبى

تصاعدت حدة الأنتفاضة الشعبية التي نشأت بين قومية" الأورومو" في إثوبيا، مما أسفر عن مقتل"125 "متظاهر، وفقا للأرقام الرسمية التي أعلنتها منظمات حقوقية دولية، وذلك أحتجاجا على التهجير القسري وأنتزاع الأراضي منهم.

وطالب "كونجرس" الشعب الأورومي توسيع الأجتجاجات لتشمل إثيوبيا بالكامل،ودعا جميع الإثيوبين في الخارج لتنظيم مسيرات وتظاهرات يومية حاشدة أمام السفارات الأثيوبية ،ومقر الأمم المتحدجة في نيويورك وجنيف، لفضح جرائم النظام العنصري في أديس أبابا، والحرب التي يشنها ضد عرقية الأورومو.

وأتهم تلفزيون أوروميا الجيش الحكومي بعمليات إعدام جماعي ضد المتظاهريين السلميين، والتي راح على أثرها المئات من المتظاهرين.

والجدير بالذكر أتهمت منظمات حقوقية منها "أمنينستي" وهيومان رايتس واتش:" الحكومة الأثيوبية بإستخدام القوة ضد المتظاهرين، وإطلاق الرصاص عليهم مما أسفر عن مقتل العشرات وأعتقال مئات المتظاهرين منذ أندلاع الأحتجاجات في نوفمبر الماضي.

وحثت الخارجية الأمريكية في بيان لها الحكومة الأثيوبية على السماح بالأحتجاج السلمي للمتظاهرين، والألتزام بمعايير الحوار البناء لمعالجة المظالم المشروعة، كما دعا البيان "الأوروموين" للأمتناع عن العنف، وإقامة حوار مفتوح مع الحكومة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق