"في ستة أيام".. ماذا قدم منتدى شباب العالم لـ "مصر"؟

الخميس، 09 نوفمبر 2017 06:30 م
"في ستة أيام".. ماذا قدم منتدى شباب العالم لـ "مصر"؟
منتدى شباب العالم
محمد أبو ليلة

تختتم اليوم الخميس فعاليات منتدى شباب العالم بشرم الشيخ الذي يقام تحت رعاية وحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، وشهد برنامج اليوم الأخير الجلسة الختامية لنموذج محاكاة مجلس الأمن والتصويت على مشروع، وتأتي الجلسة الختامية في السادسة مساءً.
 
لكن السؤال هنا ماذا قدم منتدى شباب العالم لمصر من خلال الأفكار والأطروحات التي قُدمت من الشباب المشاركين؟، ومن خلال القرارت التي تم اتخاذها؟، خلال السطور القادمة نستعرض حصاد لأهم ما قدمه المنتدى.

منطقة صناعية بالعين السخنة
من بين القرارات المهمة التي خرجت من المنتدى هي توقيع الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، وسلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية، اتفاقية شراكة بين الجانبين لتطوير منطقة صناعية وتجارية وسكنية متكاملة في العين السخنة، حيث تم توقيع الاتفاقية خلال فعاليات منتدى الشباب العالمي المنعقد في شرم الشيخ. 
 
 هذه الاتفاقية تهدف إلى تأسيس شركة تنمية رئيسية بالمشاركة بين الهيئة وموانئ دبي العالمية لتنفيذ المشروع تساهم فيه المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بنسبة 51% وموانئ دبي العالمية بنسبة 49% مع احتفاظها بحق الإدارة، وسوف يبدأ العمل في المشروع في الربع الأول من عام 2018.

10 أفكار .. وزارة الابتكار أهمها
من بين الأفكار والإطروحات التي خرجت من منتدى الشباب، اقتراح أحمد عادل رائد الأعمال الشاب خلال جلسة ريادة الأعمال والابتكار إنشاء وزرة للابتكار في مصر، بالإضافة لاقتراح بإنتاج أصناف جديدة من المحاصيل تتحمل الجفاف وارتفاع ملوحة المياه وتستهلك كميات أقل من مياه الري وهي توصية خرجت من جلسة مستقبل تغير المناخ في العالم.
 
كما طالبت الاسترالية من أصل مصري، هايدى بدوى، الرئيس عبد الفتاح السيسى بأن يكون شباب مصر حول العالم سفراء للمنتدى بالخارج، وأيضا طرحت ليلى صدقي إحدى رائدات الأعمال المصريات، تجربتها مع مشروع لإنتاج حلوى الـ"كب كيك"، وطرحت كيف نشرت هذه الفكرة فى 7 سنوات ووصلت بمشروعها إلى 19 فرع، حيث امتدت شهرتها لدول الخليج.
 
والتقى وفد من شباب الأمم المتحدة، مع المهندس خالد عبد العزيز، وزير الشباب والرياضة المصري، وتم النقاش حول كيفية التعاون بين وزارة الشباب المصرية ومنظمة الأمم المتحدة للشباب، والاتفاق على عدد من اللقاءات الأخرى مع كثيرين من المسئولين المصريين وصناع القرار، لشرح كيف تعمل منظمة الأمم المتحدة للشباب، واقتراح أوجه التعاون وكيفية إشراك الشباب في صناعة القرار..
 
كما قدم أحمد محمد ممدوح "14 عاما"، الطالب بمدرسة طارق بن زياد الرسمية للغات، تجربته لاختراع علاج نهائي لمرض الدوالي، كما اقترح سامح كامل، ممثل شمال أفريقيا في مجموعة محاكاة الأمم المتحدة، تأسيس مجالس استشارية من الشباب فى المحليات والوزارات كتجربة كندا وبعض الدول في الاتحاد الأوروبي.
 
واستعرض مصمم الجرافيكس المصري العالمي محمد على، بصماته في أشهر أفلام هوليوود، كجزء من فريق مصممي المؤثرات البصرية، وقدم طفل يابانى يبلغ من العمر 10 سنوات، 6 تطبيقات مختلفة على الهواتف المحمولة، في جلسة "كيف يصنع العالم قادته". 
 
وأشاد رشاد الهنائي، وكيل وزارة الشؤون الرياضية والشباب ورئيس وفد سلطنة عمان، بفعاليات منتدى شباب العالم الذي تستضيفه مدينة شرم الشيخ، مقترحاً ترشيح الرئيس عبد الفتاح السيسى ليكون رئيس شباب العالم بناء على أهمية هذا الحدث وما شهده من أفكار ورؤى دافعة للشباب.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق