"قبل أن تغرق مصر في شبر ميه".. استعدادات محافظات السيول لفصل الشتاء

الإثنين، 06 نوفمبر 2017 11:00 م
"قبل أن تغرق مصر في شبر ميه".. استعدادات محافظات السيول لفصل الشتاء
السيول
رامى سعيد – محمد باسم

تترقب عدد من محافظات التي تعرضت لمخاطر السيول العام الماضى، وقبل الماضى، لفصل الشتاء المقبل باستعدادات جمه وفق ما أعلنه نواب المحافظات التى شهدت أزمات الغرق وتعطل مصالح المواطنين والأعمال اليومية والمدارس وطلاب الجامعات.  

محافظة الاسكندرية كان لها النصيب الأكبر حيث كانت أول المحافظات التى تعرضت  لسيول عنيفة ولم تكن هناك أي احيتاطات تذكر مما تسبب لغرق الشوارع الرئيسية بالكامل وتعطل حركة المرور، وتكرر الأمر بعد ذلك بعام واحد، في مناطق متفرقة من بينها المعمورة وطوسون وبعض المناطق المتفرقة من كورنيش البحر ومنها الشاطبي والأزرايطة مما تسببت إعاقة حركة المرور.

كما شهدت محافظة "البحيرة" أيضا أزمة هطول السيول، حيث غرقت  14 قرية بسبب الأمطار  كمركز دمنهور "قراقص، سلام، جماع، كفر بني هلال، نفرة، دربك، خضر، وزرقون"، وفي مركز إدكو القريتان "6، 8"، وفي مركز أبوالمطامير "النجيلي، أولاد الشيخ، العناني، والخصمة".

وعلى الجانب الأخر شهدت عدد من محافظات البحر الأحمر هطول الأمطار كمدن الغردقة وسفاجا والقصير ومرسى علم،  كما شهدت مدينة سفاجا سيولاً أدت إلى إغلاق طريق سفاجا-قنا وإغلاق الطرق بين مدينة القصير بالمحافظة وقفط بقنا وبين إدفو بأسوان ومرسى علم بالبحر الأحمر.

مخرات سيول بالوادى الجديد

ومن جهته قال النائب برديس سيف الدين عمران، عضو مجلس النواب عن محافظة الوادى الجديد، إن المحافظة استعدت لمواجهة موسم الشتاء بناءًا على ما حدث العام الماضى، مشيرًا إلى أن المحافظة استعدت باقامة أماكن لمخرات السيول، ووضعت خطة لمواجهتها.

وأوضح "برديس" لـ"صوت الأمة" أن نواب محافظة الوادي الجديد اجتمعوا مع القيادة التنفيذية بالمحافظة العام الماضى لعمل دراسة، وتم تنفيذ المطلوب حسب المهمات المطلوبة، لافتًا إلى أنه من المقرر عقد لقاء مع المحافظ الجديد في بداية موسم الشتاء لوضع خطة متكاملة لمواجهة السيول.

وطالب "برديس" بضرورة وجود أماكن لتجميع السيول للإستفادة من المياة في الزراعة، ووضع نظرة مستقبلية لإحتواء الأمر.

صيانة الشنايش بالاسكندرية

فيما أعلنت النائبة سوزى ناشد، عضو مجلس النواب عن محافظة الإسكندرية لـ" صوت الأمة"، عن استعدادات المحافظة لفصل الشتاء المقبل حتى لا تتكرر أزمة الثلاث سنوات الماضية، مشيرًا إلى اجراء المحافظة اعمال صيانة لمحطات الرفع والصرف الصحى، إضافة إلى مراجعة شنايش الأمطار وتطهيرها، ورفع كافة المخلفات الناتجة عن عمليات التطهير منعا لانسدادها مرة أخرى.

كما قال النائب حسنى حافظ، عضو مجلس النواب عن محافظة الإسكندرية، إن نواب المحافظة وضعوا جدول زمنيًا مع هيئة الصرف الصحى لتطهير البؤر التى تتجمع فيها المياة لمواجهة السيول خلال فصل الشتاء، مثل: "عزبة الرحمة، وعزبة عبدالمنعم رياض، ومنطقة الحضرة الجديدة"، مضيفًا أن تلك المناطق تتعرض للأخطار لعدم وجود صرف صحى بها.

وأوضح حافظ  أن نواب المحافظة طالبوا بإنشاء شبكة صرف صحى جديدة وتم إسنادها للمقاولين وتم تأخير إنشائها، لافتًا أن المحافظة قامت بعمل تجارب على الكبارى والأنفاق، وبعض التجارب على إندفاع المياة على نفق كليوباترا ونفق سموحة، مؤكدًا أنها كانت ناجحة.

صيانة الصرف الصحى بالبحيرة

وأكد النائب معتز بالله النجار، عضو مجلس النواب عن محافظة البحيرة، أن المحافظة أجرت استعدادتها اللازمة استقبالا لفصل الشتاء المقبل أكثر من أى عام مضى.

وأوضح النجار لـ" صوت الأمة " أن الاستعداد شمل تنظيف المصارف وصيانتها وإصدار بيانات ارشادية.  

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق