100 عام على وعد بلفور.. شعراء المقاومة الفلسطينية رغم الرحيل قصائد خالدة

الخميس، 02 نوفمبر 2017 07:00 م
100 عام على وعد بلفور.. شعراء المقاومة الفلسطينية رغم الرحيل قصائد خالدة
بلفور
بلال رمضان

الشعر ديوان العرب.. فيه دون الشعراء تاريخ أوطانهم، وثوراتهم، ومقاومتهم، ولهذا لم يغفل ديوان العرب كارثة بحجم وعد بلفور الذي مهد لقيام دولة إسرائيل عام 1948، وربما كان الشعراء الفلسطينيين هم الأكثر تدوينًا لمقاومة الاحتلال الإسرائيلي، ناهيك عن شعراء مصريين وعرب قاموا بكتابة دواوين شعرية خاصة للمقاومة الفلسطينية، مثل الشاعر الراحل عبد الرحمن الأبنودي، الذي صدر له ديوان بعنوان "دماء على الأسلفت".

وفي هذا الصدد، وجد مصطلح شعراء المقاومة الفلسطينية، وأطلق هذا اللقب على شعراء بعينهم لكثرة إنتاجهم الغزير، وهم: محمود درويش، سميح القاسم، وتوفيق زياد.

ولد شعراء المقاومة في شمال فلسطين، في أحضان إيديولوجيا الحزب الشيوعي الإسرائيلي، هذا الحزب الذي يعترف بشرعية دولة إسرائيل أولاً، وفي الوقت نفسه يطالب بدولة فلسطينية في حدود 1967، وقد لعب العاملان الإيديولوجي، والجغرافي، دورًا كبيرًا ومهمًا في التمييز بين شعراء المقاومة.

وولد شعراء المقاومة الأبرز، وهم توفيق زياد في 1929، وسميح القاسم في 1939، ومحمود درويش في 1941.

محمود درويش

قسم النقاد مراحل محمود درويش (13 مارس 1941 - 9 أغسطس 2008) الشعرية إلى عدة أقسام يجمع بينها علاقة الشاعر بوطنه وبقضيته القضية الفلسطينية وبالمنفى في ظل علاقته بالذات.

وقسم الناقد محمد فكري الجزار شعر درويش إلى ثلاثة أقسام: الأولى مرحلة تواجده في الوطن، التي تشمل بدايات تكوين الشاعر وعيه بقضية وطنه وتشكيل الانتماء لهذا الوطن في ظل الاحتلال.

أما المرحلة الثانية فهي مرحلة الوعي الثوري والتي امتدت إلى عام 1982 حيث الخروج من بيروت وفيها تم تنظيم مشاعر الشاعر الجمعية التي كانت قد تكونت لديه في المرحلة الأولى. أما المرحلة الثالثة فهي مرحلة الوعي الممكن والحلم الإنساني.

سميح القاسم

جاء في تقديم طبعة القدس لأعماله الناجزة عن دار الهدى، الطبعة الأولى عام 1991: شاعرنا الكبير سميح القاسم (11 مايو 1939 – 19 أغسطس 2014) استحق عن جدارة تامة ما أطلق عليه من نعوت وألقاب وفاز به من جوائز عربية وعالمية، فهو شاعر المقاومة الفلسطينية وهو شاعر القومية العربية، وهو الشاعر العملاق كما يراهُ الناقد اللبناني محمد دكروب، والشاعر النبوئي.

كما كتب المرحوم الدكتور إميل توما، وهو شاعر الغضب الثوري على حد تعبير الناقد المصري رجاء النقاش، وهو شاعر الملاحم، وشاعر المواقف الدرامية وشاعر الصراع كما يقول الدكتور عبد الرحمن ياغي.

توفيق زياد

شارك توفيق زياد (7 مايو 1929 - 5 يوليو 1994) طيلة السنوات التي عاشها في حياة الفلسطينيين السياسية داخل الأرض المحتلة، وناضل من أجل حقوق شعبه، أصدر توفيق زياد عدداً من المجموعات الشعرية من بينها: "أشد على أياديكم" 1966؛ التي تعد علامة بارزة في تاريخ النضال الفلسطيني ضد إسرائيل.

وتتضمن المجموعة عددًا من القصائد التي تدور حول البسالة والمقاومة، وبعض هذه القصائد تحوّلت إلى أغان وأصبحت جزءاً من التراث الحي لأغاني المقاومة الفلسطينية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق