مفاجأة.. بنى أمية اخترعوا شخصية "المهدى المنتظر" لأسباب سياسية

الأربعاء، 25 أكتوبر 2017 01:35 م
مفاجأة.. بنى أمية اخترعوا شخصية "المهدى المنتظر" لأسباب سياسية
المهدى المنتظر
عنتر عبداللطيف

ينتظر الشيعة عودة المهدى المنتظر فهو الإمام الغائب محمد بن الحسن العسكري آخر أئمتهم المولود فى  سامراء عام 255 من الهجرة.

 

فهو طبقا لعقيدتهم لا يزال حيًّا:" يعيش في الغيبة الكبرى بعد انقطاع أخباره التي كانت ترد إلى شيعته أثناء غيبته الصغرى عن طريق سفرائه الأربعة كما يلقبونه بالمهديّ وصاحب الزمان والحجة ابن الحسن وعند ذكر اسمه يرفق الشيعة معه دعاء "عجَّل الله فرجه " لينهي الله غيبته ويعجل بظهوره ويقفون أيضا عند ذكر اسمه.

 

logo
 
المفاجأة أن بعض المؤرخين يذهبون إلى أن خالد بن يزيد بن معاوية بعد أن انتزع مروان بن الحكم الخلافة من البيت السفياني روج لما يسمى بـ"المهدوية" وهى رجوع  شخص فى زمن آت ليعيد الخلافة للبيت السفياني.
 

يقول أبوفرج الأصفهانى فى كتابه " لأغاني" إن، خالد بن يزيد بن معاوية زاد فى أخبار السفيانى وكبره وكان فيه معنى المهدى المنتظر وبقيت هذه العقيدة فى السفيانى على الدولة العباسية والعباسيون احيوا فكرة المهدى أيضا ولكن جعلوها فى البيت العباسى لا العلوى فتلقب الخليفة المهدى باللقب لهذا الغرض أما الشيعة فقد اعتنقوا ايضا هذه الفكرة وقصروها على البيت العلوى.

 

عن أبي هريرة رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يخرج رجل يقال له السفياني في عمق دمشق، وعامة من يتبعه من كلب، فيقتل حتى يبقر بطون النساء أو يقتل الصبيان، فتجمع لهم قيس فيقتلها ويخرج رجل من أهل بيتي في الحرة فيبلغ السفياني فيبعث إليه جنداً من جنده فيهزمهم، فيسير إليه السفياني بمن معه حتى إذا صار ببيداء من الأرض خسف بهم، فلا ينجو منهم إلا المخبر عنهم. قال الحاكم صحيح الإسناد على شرط الشيخين، قال الذهبي في التلخيص:على شرط البخاري ومسلم. 

 

روى الحاكم عن ابن مسعود "مرفوعاً ": أحذركم سبع فتن تكون بعدي: فذكر منها: وفتنة من بطن الشام وهي السفياني... قال الحاكم صحيح الإسناد، قال الذهبي هذا من أوابد نعيم بن حماد، وقد ضعف الحديث الألباني في السلسلة الضعيفة.

 

كما روى الحاكم أيضاً عن علي بن أبي طالب موقوفاً: يظهر السفياني على الشام ثم يكون بينهم وقعة بقرقيسا حتى تشبع طير السماء وسباع الأرض من جيفهم ثم ينفتق عليهم فتق من خلفهم، فتقبل طائفة منهم حتى يدخلوا أرض خراسان، وتقبل خيل السفياني في طلب أهل خراسان ويقتلون شيعة آل محمد صلى الله عليه وسلم بالكوفة، ثم يخرج أهل خراسان في طلب المهدي. قال الذهبي خبر واهٍ " يعني شديد الضعف".

 

وروى الطبري في تفسيره عن حذيفة "مرفوعاً ": ذكر فتنة تكون بين أهل المشرق والمغرب قال: فبينما هم كذلك إذ خرج عليهم السفياني من الوادي اليابس في فوره ذلك حتى ينزل دمشق، فيبعث جيشين جيشاً إلى المشرق وجيشاً إلى المدينة حتى ينزل بأرض بابل فيقتلون أكثر من ثلاثة آلاف ويبقرون بها أكثر من مئة امرأة ثم ينحدرون إلى الكوفة فيخربون ما حولها، ثم يخرجون متوجهين إلى الشام فتخرج راية هذا من الكوفة فتلحق ذلك الجيش منها على الفئتين فيقتلونهم لا يفلت منهم مخبر، ويستنقذون ما في أيديهم من السبي والغنائم، ويخلي جيشه التالي بالمدينة فينهبونها ثلاثة أيام ولياليها، ثم يخرجون متوجهين إلى مكة حتى إذا كان بالبيداء بعث الله جبريل فيقول: يا جبريل اذهب، فأبدهم فيضربها برجله ويخسف الله بهم.

 

هانى (1)
 
 
كما يؤمن الشيعة أن السفياني منحدر من نسل أموي وبالتحديد من أولاد أبي سفيان والد معاوية وجد يزيد ويكون خروجه من الشام من ارض سميت في الروايات الشريفة بالوادي اليابس وفق كتابات شيعية.
 

أوصافه البدنية - حسب الشيعة - فهو رجل ربعة أي لا بالطويل ولا بالقصير معتدل الطول ومتوسطه، وفي بعض الروايات وحش الوجه والوحش هو الرديء من كل شيء فيصبح المعنى ان السفياني رديء الشكل قبيح المنظر، ولعل وصفه بوحش الوجه جاء بسبب ان علامات الوحشية والقسوة بادية على وجهه بحيث لا تخفى على من يراه، أو لعل المعنى هو أن من يراه يستوحش منه ولا يستأنس بمشاهدته ولقياه.

 

تقول كتب الشيعة:" ومن أوصافه أيضا انه ضخم الهامة بوجهه اثر جدري والظاهر أن هذا الأثر جاءه نتيجة إصابته بهذا المرض قبل أيام ظهوره المشؤوم، أو لعل تلك الآثار جاءت نتيجة تشوه في الخلقة قبل الولادة أو بعدها، ومن أوصافه أيضا أن في إحدى عينيه خللا بحيث من يشاهده يحسبه أعور العين".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق