أخبار الجلسة الصباحية بالبرلمان.. علي عبد العال يفتتح الجلسة بمشروع الهيئات الشبابية

الثلاثاء، 24 أكتوبر 2017 02:03 م
أخبار الجلسة الصباحية بالبرلمان.. علي عبد العال يفتتح الجلسة بمشروع الهيئات الشبابية
مجلس النواب
سلمى إسماعيل

بدأ مجلس النواب، اليوم الأحد، الجلسة العامة برئاسة الدكتور علي عبد العال، بمناقشة قانون الشباب الجديد، وفق تقرير لجنة الشباب والرياضة عن قرار رئيس الجمهورية بمشروع قانون إصدار هذا القانون، وعقب الموافقة النهائية عليه يتم إحالته إلى مجلس الدولة من أجل مراجعته، ومن ثمَّ يعود للبرلمان، حيث يحال إلى رئيس الجمهورية من أجل إقراره ونشره فى الجريدة الرسمية.
 

العليمي يوضح تفاصيل الجلسة الصباحية بالبرلمان

النائب عبد المنعم العليمي عضو  للجنة التشريعية بمجلس النواب
 


وقال عبد المنعم العليمي عضو  اللجنة الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، إن الدكتور على عبد العال أفتتح الجلسة العامة الصباحية بإلقاء الضوء على الشباب، ومناقشة إنجازاتهم واليات دعمهم، ومعرفة متطلباتهم في المجتمع، مشيرًا إلى أن أولوية الجلسة ذهبت إلى مناقشة مشروع قانون الشباب والرياضة.

وأشار" العليمي" في تصريحات خاصة لـ"صوت الأمة" إلى أن المادة الثانية من القانون تختص بتنظيم أوضاع الهيئات الشبايبة خلال 6 أشهر .

وأكد " عضو مجلس النواب" أن نص المادة الثانية من مشروع قانون الهيئات الشبابية تنص على أن يكون وقت العمل بأحكام هذا القانون توفيق أوضاعها دون رسوم طبقا لأحكام القانون المرافق خلال ستة أشهر من تاريخ العمل بالقرار الصادر من الوزير المختص فى هذا الشأن وإلا اعتبرت الهيئة منحلة بقوة القانون.

وأضاف أن هناك عدد من أعضاء مجلس النواب تقدموا بطلبات إحاطة لدكتور علي عبد العال بشأن تطوير مراكز الشباب، وإلقاء الضوء على ذوى القدرات الخاصة من الشباب.

الخُشب يوكد اهتمام المجلس بالشباب

النائب أحمد الخشب
 

فيما أكد النائب أحمد الخشب، عضو مجلس النواب، أن الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان، والنائب محمد فرج عامر رئيس لجنة الشباب والرياضة على مشروع قانون الهيئات الشبابية.

وقال " الخشب" في تصريحات خاصة لـ"صوت الأمة" أن الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم كانت جلسة شبابية تهتم بكل مايهم الشباب، لافتًا إلى تقدم عدد من نائبات مجلس النواب بالإهتمام بمتحدى الإعاقة من الشباب.

وأشار "عضو مجلس النواب" إلى أن المرحلة القادمة ستشهد تطور في الأندية ومراكز الشباب، موضحًا أن قانون  الهيئات الشبابية سيعاقب من يرتجب الجرائم ويتجاوز عن المألوف .

تجدر الإشارة إلى أن مشروع قانون الهيئات الشبابية يتكون من 6 مواد للإصدار، و47 مادة موزعة على خمسة أبواب، كما ينص القانون الجديد على حظر  مباشرة الهيئات الشبابية لأى نشاط لأى نشاط سياسى أو حزبى أو الترويج لأى أفكار أو أهداف سياسية، كما ينص على إقرار عقوبات رادعة لمواجهة أى إخلال يؤثر فى سير عمل الهيئات الشبابية ويعوقها عن تأدية دورها.

ماذا عن قانون الهيئات الشبابية؟

ويهدف القانون إلى دمج الشباب واكتشاف مواهبهم وتنمية قدراتهم البدنية والعلمية والنفسية والإبداعية، وتشجيعهم على العمل التطوعى وتمكينهم من المشاركة في الحياة العامة، وتم تعديل عنوان مشروع القانون ليصبح "مشروع قانون الهيئات الشبابية"، بدلا من مشروع قانون الشباب اتساقًا مع مضمون مواده، ويؤكد القانون أحقية الشباب من الجنسين فى مقاعد مجلس الإدارة بنسبة لا تقل عن 50%.

يذكر أن لجنة الشباب والرياضة عقدت 11 اجتماعًا لمناقشة القانون الجديد، بواقع 9 اجتماعات خلال دور الانعقاد الأول، واجتماعين خلال دور الانعقاد الثانى، وشارك فى مناقشات القانون بلجنة الرياضة المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب وقيادات الوزارة، ورؤساء الهيئات الشبابية المختلفة للاستماع إلى آرائهم.

وكانت المادة الثانية من القانون هي مسار الجدل في دور الإنعقاد الثالث، تشير إلى أن القانون الجديد  يحمل  الإبقاء على الإعفاءات التى كانت مقررة للهيئات الشبابية فى القانون رقم 77 لسنة 1975 بما يسهم فى تنمية موارد تلك الهيئات لمواجهة احتياجاتها والصرف على أنشطتها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة