الضرب في الميت.. احتيال التجار يكسر فرحة الغلابة بالدواجن بعد حقنها بالماء

الإثنين، 23 أكتوبر 2017 07:30 م
الضرب في الميت.. احتيال التجار يكسر فرحة الغلابة بالدواجن بعد حقنها بالماء
الدواجن
أحمد جمال الدين

رئيس شعبة الدواجن: يجب منع  تداول الدواجن إلا من خلال المجازر المعتمدة

نقابة البيطرين: الحقن بالماء يفقد الدجاجة قيمتها الغذائية

" الضرب في الميت الحرام".. مثل شعبي أصبح يتردد بقوة بين المصريين ، خاصة مع الارتفاع المتتالى لأسعار المواد الغذائية  في الأسواق  التي تركت للتجار يتحكمون فيها كيفما شاؤوا نتيجة ضعف الرقابة.

التجار دائما ما يسعون إلى تحقيق زيادات سريعة في أرباحهم من خلال اتباع طرق احتيالية يتفنون بها من وقت لآخر، أخرها حقن الدواجن  بالماء لزيادة الوزن  .

" عارف ياماما أنا عيان ماينفعش اكل لحمة".. هكذا  عبر أحد الأطفال عن فهمه للحيلة التي تقوم بها والدته لمنعه من أكل اللحوم أوطلبها بسبب ارتفاع أسعارها... وعلى بعد أمتار يقع محل الدواجن الصغير الذي يحرص على تزيين المنضدة المعدنية التي توضع الدواجن بعد تقطيعها وتزيينها بالخضروات، وحصلت منها الأم على جزء منها على الرغم من ارتفاع اسعارها ارضاءا لطفلها.

وقالت الأم الأربعينية "بسبب ارتفاع أسعار المواد الغذائية تعودنا على شراء أجزاء من الدواجن الممتلئة، لكنني فوجئت بأنها عبارة عن ماء وعظم فقط".

" الغلا يعمل اكتر من كده ولسه ياما هانشوف".. بهذه الكلمات بدأ أحد تجار الدواجن حديثة مع" صوت الأمة " بعد سؤاله عن لجوء البعض إلى خداع المستلكين عن طريق حقن الدواجن بالماء لزيادة وزنها .

وأضاف التاجرالذي رفض ذكر اسمه أن الغلاء سبب رئيسي في لجوء البعض إلى طرق احتيالية لتعويض خسائرة لا زيادة للارباح، خاصة مع عدم استقرار اسعار الاعلاف وزيادة اسعارها المتتالى، بسبب ارتباطها بالدولار لأن معظمها يأتي من الخارج.

وقال الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية إن ظاهرة غش الدواجن وحقنها بالماء منتشرة عند بعض تجار التجزئة بسبب السعي إلى زيادة الارباح ولو على حساب المستهلك.

وأكد السيد، على ضرورة تطبيق القانون بكل حسم من خلال منع تدوال الدواجن إلا من خلال المجازر المعتمدة المنتشرة في الجمهورية، بمعدل 58 مجزر في القاهرة، 62 مجزر في الجيزة، 28 في قليوب، 62 مجزر نص الي ، 47 مجزر  بأجمالي يصل على 216 مجزر منتشرين داخل  المحافظات.

وقال الدكتور يوسف العبد رئيس لجنة الدواء بنقابة البيطرين إن ظاهرة غش الدواجن وتحديدا حقنها بالماء متداولة في العالم، ولا تقتصر على مصر ، حيث يتم حقنها في منطقة الصدر والأوراك لزيادة حجمها لخداع المستهلكين.

وأوضح العبد أن ذلك يؤدي على تقليل القيمة الغذائية للدواجن، واختلاف مذاقها.


58 مجزر في القاهرة

62 مجزر في الجيزة

28 في قليوب

 62 مجزر نص الي  

47 مجزر آلى

 216 مجزر على مستوى المحافظات

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق