"الصليب الأحمر": النازحون للكونغو يواجهون خطر الارتفاع الحاد فى العنف

الأربعاء، 11 أكتوبر 2017 03:24 م
"الصليب الأحمر": النازحون للكونغو يواجهون خطر الارتفاع الحاد فى العنف
الصليب الأحمر

قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، إن العنف والاشتباكات المتكررة فى عدة محافظات بجمهورية الكونغو الديمقراطية تسفر عن مستويات مفزعة من المعاناة الإنسانية، وفى الوقت الذى حذرت اللجنة من أن ملايين النازحين يواجهون خطر الارتفاع الحاد فى وتيرة العنف.

وأعربت اللجنة، فى تقرير، اليوم الأربعاء، عن قلقها البالغ وعلى وجه التحديد إزاء 7 ملايين شخص بحاجة إلى مساعدات عاجلة أكثر من نصفهم نزحوا بسبب العنف.

ومن جانبها، قالت المديرة الإقليمية لمنطقة أفريقيا باللجنة الدولية باتريسيا دانزي، والتى قامت بزيارة إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية، إن المواطنين هناك تكبدوا مشاق لا يمكن تخيلها حيث تعددت أشكالها بين النزوح وتشتت أفراد العائلات والتعرض للاعتداء والنهب والإصابة أو الموت الناجم عن العنف.

ودعت مسؤولة الصليب الأحمر، المجتمع الدولى إلى حشد الموارد والاستجابة لاحتياجات الملايين الذين أُضيروا بشدة من جرّاء العنف والنزاع المسلح.

ولفتت إلى أن العنف الذى اكتوى به المدنيون فى جمهورية الكونغو الديمقراطية ظل خارج بؤرة اهتمام العالم لفترة من الزمن، كما تقلص التمويل المقدم من الحكومات المانحة تدريجيا وبما جعل جمهورية الكونغو الديمقراطية أحد أقل البلدان التى تعمل فيها اللجنة الدولية حصولا على تمويل.

وأشار تقرير اللجنة الدولية إلى أن العنف يتفشى بشكل خاص فى كيفو الشمالية والجنوبية ومؤخرا فى منطقة كاساى وتانجانيقا،مؤكدا أن جمهورية الكونغو الديمقراطية احتلت فى العام الماضى 2016 الصدارة على مستوى العالم، من حيث عدد المجبرين على ترك ديارهم (نحو مليون شخص) والنزوح إلى مناطق أخرى داخل البلاد بسبب العنف متجاوزة فى ذلك سوريا أو العراق.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق