وزير الرى يفتتح مشروعات مائية في أوغندا

الأربعاء، 16 ديسمبر 2015 05:57 م
وزير الرى يفتتح مشروعات مائية في أوغندا
دكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والري

شهد دكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والري، اليوم الأربعاء، افتتاح عدة مشروعات مائية، منحة من الحكومة المصرية لشعب أوغندا الشقيق، من بينها أحد آبار المياه الجوفية بمنطقة بكايونجا كنموذج للخمسين بئرا التى تقيمها وزارة الري بجنوب أوغندا، والتى توفر مياه الشرب لأكثر من نصف مليون مواطن في المناطق المحرومة.

جاء ذلك خلال زيارة رسمية يقوم بها مغازى حاليا على رأس وفد من كبار المسئولين بالوزارة لأوغندا في إطار حرص وزارة الموارد المائية على تعزيز أواصر الصداقة والتعاون مع الأشقاء في دول حوض النيل.

وذكرت وزارة الري - في بيان اليوم الأربعاء - أن مغازي شهد أيضا توقيع عقد بين وزارة الري وشركة سمادرا الأوغندية لميكنة بئري مياه جوفية للعمل بالطاقة الشمسية بأوغندا، فضلاً عن افتتاح تشغيل موقع معدات ثقيلة منحة مصرية لإنشاء سدود حصاد مياه الأمطار، وتوقيع عقد بين الحكومة المصرية ممثلة في وزارة الري وشركة المقاولين العرب لتطهير مخرات السيول بمقاطعة كاسيس بأوغندا.

ونقل البيان عن وزير الرى قوله إن هذه الأبار مخصصة لأغراض الشرب فى المناطق الأوغندية المحرومة، وهذه العملية هى أحد مشروعات التعاون مع وزارة المياه البيئة الأوغندية، وذلك في إطار بروتوكول التعاون الثنائي الموقع بين وزارتى الموارد المائية والري المصرية و المياه والبيئة الأوغندية في 12 يناير 2010 بمبلغ 4,5 مليون دولار لتنفيذ عمليات مشروعات تنموية عديدة موجهة للمجتمعات المحرومة فى أوغندا.

وأفاد مغازى أنه قد تم حتى الآن حفر وتجهيز 70 بئرا جوفيا من إجمالي 75 بئرا جوفيا لتوفير مياه الشرب الصالحة لخدمة مواطني أوغندا المحرومين من خدمات مياه الشرب النظيفة، بالإضافة إلى أنه سيتم توقيع ملحق للعقد الخاص بهذه العملية لتزويد بئرين جوفيين بطلمبات تعمل بالطاقة الشمسية كآبار رائدة بأوغندا.

جدير بالذكر أن الزيارة تأتى تعزيزاً لأواصر التعاون بين وزارة الموارد المائية والرى ووزارة المياه والبيئة الأوغندية، كما سيتم خلال الزيارة توقيع مذكرة التفاهم الخاصة بمشروع التعاون الفني الجديد لدرء مخاطر الفيضان بمقاطعة كسيسي غرب أوغندا، والتي شهدت خلال السنوات الماضية سلسلة من الفيضانات العارمة وفقد الأرواح وتدمير المنشآت وتشريد المواطنين. وسيتم تنفيذ المشروع فوراً. هذا وسيتم توقيع عقد هذه العملية أثناء الاحتفالية مع إحدى الشركات الوطنية الكبرى إيذانا ببدء التنفيذ.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق