عراب الخراب.. من ميدان التحرير وسوريا لاستفتاء كردستان

الثلاثاء، 26 سبتمبر 2017 10:00 م
عراب الخراب.. من ميدان التحرير وسوريا لاستفتاء كردستان
برنار هنري ليفي في ميدان التحرير
منال العيسوى

"برنار هنري ليفي".. كاتب ومفكر فرنسي -يهودي الديانة- حاصد لقب "عراب الثورات العربية"، ورغم أنه كان من أهم قادة حركة الفلسفة الجديدة سنة 1976، إلا أنه ارتبط اسمه بكل مكان تدور به أحداث سياسية من شأنها تغيير خريطة الأحداث العربية، فظهر في السودان قبل التقسيم، وفي البوسنة والهرسك، وفي مصر، ثم انتقل إلى ليبيا، ومنها إلى سوريا، وظهر مؤخرا في أوكرانيا، ثم داخل إحدى مراكز الاقتراع في استفتاء كردستان.
 
ظهر "برنار"، في ميدان التحرير بمصر أثناء ثورة يناير، ثم ساحات العاصمة الأوكرانية "كييف" في عام 2013، حين كان يلقي خطابا في ميدان الاستقلال في العاصمة "كييف" وسط معارضي الرئيس الأوكراني "يانوكوفيتش"، ثم سوريا، وأخيرا كردستان.
 

59c98048d437506a578b4569

أثار ظهور "برنار" في فيديو انتشر بشكل واسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، وهو داخل إحدى مراكز الاقتراع في استفتاء كردستان، عدة تساؤلات حول علاقاته بقيادات الجماعات الأصولية المتطرفة، فهو كان من أوائل -المفكريين الفرنسيين- الذين دعوا إلى التدخل في حرب البوسنة عام 1990.
"برنار ليفي".. ولد (5 نوفمبر سنة 1948) لعائلة "سفاردية يهودية" ثرية في الجزائر، في مدينة بني صاف الجزائرية، أثناء الاحتلال الفرنسي للجزائر، وقد انتقلت عائلته لباريس بعد أشهر من ميلاده.
 
درس الفلسفة في جامعة فرنسية راقية وعلمها فيما بعد، واشتهر كأحد "الفلاسفة الجدد"، وهم جماعة انتقدت الاشتراكية بلا هوادة واعتبرتها "فاسدة أخلاقياً"، وهو ما عبر عنه في كتابه الذي ترجم لعدة لغات تحت عنوان: "البربرية بوجه إنساني". وهو متزوج من الممثلة الفرنسية "أرييل دومباسل" وله ابنتين منها، ذلك قبل أن ينفصلان.
 
 
04
 
ذاع صيت "ليفي" في البداية كمراسل حربي من بنجلادش خلال حرب انفصال بنغلادش عن باكستان عام 1971، وكانت هذه التجربة مصدرة لكتابه الأول في عام 1981.
 
نشر ليفي كتاب عن الايدولوجيا الفرنسية، واعتبر هذا الكتاب من الكتب الأشد تأثيرا في الفرنسيين، لأنه قدم صورة قاتمة عن التاريخ الفرنسي.
 
وانتقد بشدة من قبل الأكاديميين الفرنسيين من ضمنهم الأكاديمي البارز "ريمون آرون" للنهج غير المتوازن في صياغة التاريخ الفرنسي.
 
3910104099
 
توفي والد ليفي عام 1995 تاركا ورائه شركة (Becob) والتي بيعت عام 1997 لرجل الأعمال الفرنسي "فرانسوا بينو" بمبلغ 750 مليون فرانك، ولمع نجمه في التسعينات كداعية لتدخل حلف الناتو في يوجوسلافيا السابقة، وفي نهاية التسعينات أسس مع يهوديين آخرين معهد "لفيناس" الفلسفي في القدس.

 

 

تعليقات (1)
الشيطان الأمريكى
بواسطة: مصطفى محمود
بتاريخ: الأربعاء، 27 سبتمبر 2017 07:54 ص

الفساد والدمار فى جميع بقاع الأرض سببة أمريكا الإرهابية. من حل الاتحاد السوفيتى. أمريكا. من قسم السودان. أمريكا. من دمر أفغانستان. أمريكا. من غزا العراق. أمريكا. من إشعال الحرب فى سوريا. أمريكا من يهدد إيران. أمريكا. ومن وقع اتفاق مع إيران لتطوير منظومة النووى. أمريكا. ومن يتحرش ب القطع البحرية الصينية. أمريكا ومن يهدد كوريا با الإبادة أمريكا. ومن يعمل مناورات استفزازية مع كوريا الجنوبية لجر شكل كوريا الشمالية. أمريكا ومن يسرق بترول العراق منذ الغزو للان. أمريكا. ومن ألقى القنابل الزرية على هيروشيما و نجازاكى. أمريكا. ومن يقف مع إسرائيلضد العرب أمريكا. ومن ربنا يحدها. أمريكا. كل مصائب العالم من تحت رأس الولايات المتحدة الإرهابية

اضف تعليق