الوكالة الأمريكية بمصر ورجال الأعمال بالإسكندرية ينظمان ملتقى النهوض بالتوظيف

الأربعاء، 20 سبتمبر 2017 08:28 م
الوكالة الأمريكية بمصر ورجال الأعمال بالإسكندرية ينظمان ملتقى النهوض بالتوظيف
الإسكندرية- هناء أبو العز

ينعقد الملتقى التنشيطي الأول لوضع خطة استراتيجية بعنوان "التعاون للنهوض بالتوظيف والتشغيل والإنتاج" 25-26 سبتمبر، 2017 في محافظة الإسكندرية  بحضور ممثلين من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مصر .
 
ويهدف الملتقى التنشيطي الذي يستمر على مدار يومين برعاية مشروع تطوير القوى العاملة وتعزيز المهارات (WISE) الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وجمعية رجال الأعمال بالإسكندرية إلى تحسين العمالة والتوظيف والإنتاجية في الإسكندرية من خلال إطلاق شبكة لتنمية القوى العاملة.

ويحضر هذا الملتقى التنشيطي 100 مشارك وقيادات من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ووزارة التجارة والصناعة ومجموعات من مختلف الأطراف المعنية بالتعليم الفني والتدريب المهني والجامعات ومنظمات الأعمال ووكالات التوظيف والمنظمات غير الحكومية والمانحين ووسائل الإعلام والشباب.

وتواجه مصر في الوقت الراهن، تحديات حقيقية في توظيف الشباب والتعليم الفني والتدريب والمهني والذي يعد مفتاح إعداد الشباب بشكل أفضل من أجل حياة منتجة وتعزيز النمو المستدام الذي يمكن أن يؤدي إلى استقرار اجتماعي واقتصادي، ووفقا لإحصائيات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء لعام 2017 فقد بلغ تعداد الشباب من الشريحة السنية (15 – 29عام) 26.17 مليون نسمة وهو ما يمثل نسبة   29.7 % من إجمالي السكان، وهو ما يتطلب سياسات لاستيعاب هذه النسبة الكبيرة في سوق العمل.

وسعى مشروع تطوير القوى العاملة وتعزيز المهارات (WISE) الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالتعاون مع جمعية رجال الأعمال بالإسكندرية إلى تنظيم هذا الملتقى التنشيطي الذي يهدف إلى بناء منصة للتفكير الجماعي حول التواصل بين التعليم والتدريب ومن ثم إلى سوق العمل ليكون بمثابة جسر بين عالم التعلم والعمل. 
 
وعلى مدار اليومين سوف تتم مناقشة أهمية التعاون والتنسيق لبناء شبكات تنمية القوى العاملة حيث أن هناك حاجة ماسة إلى هذا التنسيق للاستجابة للتحديات الخطيرة التي تواجه توظيف الشباب في هذا الوقت الذي بلغت فيه نسبة البطالة 12.5 ٪ في عام 2017،  وإعداد أكبر عدد ممكن من العمال لسوق العمل وتطوير القوى العاملة لتكون محركا للتغيير والتطوير وتحسين مستويات المعيشة.


وتم تنظيم هذا الملتقى التنشيطي بالتشاور مع خبراء ومسئولي تنمية مهارات القوى العاملة في المجتمع السكندرى وهم الفريق الاستشاري غير الرسمي الذي بدوره رشح أكثر من مائة مشارك للملتقى التنشيطي للمشاركة في التخطيط الاستراتيجي لتنمية القوى العاملة والإنتاجية بالإسكندرية.
 
 ويمثل هذا الملتقى التنشيطي أحد الأنشطة العديدة التي نفذها مشروع تطوير القوى العاملة وتعزيز المهارات (WISE) الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالتعاون مع جمعية رجال الأعمال بالإسكندرية كأحد أنشطة مركز التدريب والتشغيل التابع لجمعية رجال الأعمال بالإسكندرية بمنطقة غيط العنب بالإسكندرية والذي تقدم له الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية من خلال مشروع تطوير القوى العاملة وتعزيز المهارات (WISE) برامج الدعم الفني.

كما يقوم مشروع تطوير القوى العاملة وتعزيز المهارات (WISE) الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالشراكة مع وجمعية رجال الأعمال بالإسكندرية بتحسين مهارات القوى العاملة في الإسكندرية مع قادة القطاع الخاص لتشجيع المشاركة في نمو قطاع التعليم الفني والتدريب المهني وفقا لجاجة سوق العمل.

وقام مشروع "وايز" التابع للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالتعاون مع المجلس الوطني المصري للتنافسية بعمل دراسة مصرية لسوق العمل بعنوان “مهارات العمالة، والانتاجية، وإدارة الموارد البشرية" بهدف تحديد وتحليل التحديات التي تواجه سوق العمل المصري والوسائل الكفيلة بتنفيذ نهج عملي لتقليل الفجوة بين العرض والطلب ليخدم القوى العاملة وأصحاب المصلحة من القطاع الخاص وصانعي القرار والتي  تم إطلاقها في 16 مايو 2017.

وفي إطار جهود المشروع على مستوى ربط مدارس التعليم الفني بسوق العمل فقد وفر مشروع "وايز" التابع للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية تدريبا لأكثر من 000 1 من المعلمين وموظفي المدارس في 60 مدرسة في 11 محافظة لتوفير التوجيه المهني للطلاب، ومساعدة الطلاب على فهم سوق العمل وخيارات التوظيف، وزيادة روح المبادرة والابتكار في المدارس الفنية، وتكييف المناهج الدراسية لتلبية احتياجات سوق العمل بشكل أفضل. وقد ساعد هذا المشروع على وضع أكثر من 5000 خريج في وظائف وأكثر من 4،000 طالب في فرص التدريب. وحاليا، يلتحق أكثر من 000 10 طالب بتدريب على التوجيه المهني و 400 6 طالب في أنشطة تنظيم المشاريع.


منذ عام 1978، استثمرت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ما يقرب من 30 مليار دولار في مشاريع مصرية تعكس الأهداف والقيم المشتركة لشعب أمريكا ومصر. وقد أثمرت هذه الشراكة الطويلة الأمد إلى خفض وفيات الرضع والقضاء على شلل الأطفال وتحديث شبكة الكهرباء وشبكات الاتصالات السلكية واللاسلكية الموسعة وإطلاق العديد من أصحاب المشاريع الذين خلقت أعمالهم وظائف جيدة وقيمة مضافة للاقتصاد المصري وأعدت الطلاب ذوي المهارات التسويقية لاقتصاد القرن الحادي والعشرين.

ومن المتوقع أن يسفر هذا الملتقى التنشيطي عن مجموعة أساسية من الأهداف المشتركة التي يمكن لجميع المشاركين على أساسها أن يعززوا من تعاونهم من أجل تحسين العمالة والتوظيف والإنتاجية. وستواصل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية دعم مركز التدريب والشغيل المهني (VETC) في جهوده الرامية إلى تنمية شبكة تنمية القوى العاملة التي تأتى كمخرج من هذا الملتقى التنشيطي عن طريق تسهيل تدفق المعلومات بين مختلف الجهات المعنية والتعاون بين أصحاب المصلحة وتقديم المساعدة الفنية لتعزيز جهود جمعية رجال الأعمال بالإسكندرية في مجال التدريب المهني والتشغيل السنوات القادمة.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق