"التربية على الرجاء".. عظة بابا الفاتيكان في صلوات الأربعاء

الأربعاء، 20 سبتمبر 2017 01:59 م
"التربية على الرجاء".. عظة بابا الفاتيكان في صلوات الأربعاء
بابا الفاتيكان
ماريان ناجى

صلى البابا فرنسيس صباح اليوم الأربعاء مع المؤمنين في ساحة القديس بطرس، واستهلّ تعليمه الأسبوعي بالقول يتمحور تعليم اليوم حول موضوع "التربية على الرجاء"، لذلك سأتوجّه إليكم بصفة المخاطب، متخيّلاً أنني أتكلّم كمربٍّ أو كأب مع شاب أو أي شخص آخر منفتح على التعلُّم.

تابع بابا الفاتيكان : تذكّر أن العدوَّ الأول الذي ينبغي السيطرة عليه ليس خارجًك، وإنما في داخلك، ولذلك، لا تترك مجالاً للأفكار المريرة والمُظلمة، هذا العالم هو المعجزة الأولى التي صنعها الله والله قد وضع بين أيادينا نعمة عظائم جديدة ، إنّ الإيمان والرجاء يسيران معًا، آمِن بوجود الحقائق الأسمى والأجمل. ثِق بالله الخالق، وبالروح القدس الذي يحرِّك كلَّ شيء نحو الخير ، وبعناق المسيح الذي ينتظر كلَّ إنسان في نهاية حياته؛ آمن أنّه ينتظرك ، إن العالم يسير بفضل نظرة العديد من الأشخاص الذين فتحوا أبوابًا وبنوا جسورًا وحلموا وآمنوا؛ حتى عندما كانوا يسمعون حولهم كلمات استهزاء.

أضاف بابا الفاتيكان : يقول لا تفكِّر أبدًا أنَّ الجهاد الذي تقوم به هنا على الأرض هو غير نافع على الإطلاق. إنَّ الفشل لا ينتظرنا في نهاية حياتنا، لأنَّ في داخلنا تخفق بذرة مُطلق. إنَّ الله لا يخيّب: فإن كان قد وضع رجاء في قلوبنا فهو لا يريد أن يدمّرَه بإحباطات مستمرّة. كلُّ شيء يولد لكي يزهر في ربيع أبدي ،فالله يجعلنا نُزهر أيضًا، أذكر في هذا السياق ذاك الحوار بين السنديانة وشجرة اللوز، عندما قالت السنديانة لشجرة اللوز: "حدِّثيني عن الله"؛ فأزهرت شجرة اللوز.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة