الصين تؤكد تأييدها لحق الدول من الاستخدام السلمي للطاقة النووية

الإثنين، 14 ديسمبر 2015 09:20 م
الصين تؤكد تأييدها لحق الدول من الاستخدام السلمي للطاقة النووية
طاقة النووية

أكدت الصين على موقفها المؤيد لحق جميع الدول في القيام ببرامج خاصة بها للاستفادة من الاستخدام السلمي للطاقة النووية، وفي أن يتعاونوا معا في هذا المجال طالما أنهم يحترمون التزاماتهم إزاء النظام الدولي الخاص بعدم الانتشار النووي.

جاء هذا التأكيد على لسان المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية هونج لي اليوم الإثنين، تعليقا على توقيع اتفاقية للتعاون النووي بين اليابان والهند خلال زيارة رئيس وزراء اليابان شينزو آبى إلى الهند منذ عدة أيام.

وقال عندما سئل عن تعليق الصين على التوقيع على اتفاقية تقوم اليابان بمقتضاها ببناء أول مشروع من نوعه في الهند لبناء القطار فائق السرعة، أن الصين والهند كذلك يتعاونان معا في هذا المجال.

وتعليقا على دعوة الهند اليابان للاشتراك في "مناورات مالابار" العسكرية، قال هونج إن الصين تدعو الدول ذات الشأن إلى تجنب إثارة المواجهات وخلق التوترات بالمنطقة.

وتناول المتحدث ما ورد في البيان المشترك، الصادر من الهند واليابان في ختام زيارة آبى، بشأن قضية بحر الصين الجنوبي فقال إن الصين لديها السيادة التامة على هذا البحر، مضيفا أن ما تقوم به الصين من أعمال بناء في الجزر التابعة لسيادتها تتم وفقا للقانون الدولي وهي جميعها مبررة وشرعية ولا تستهدف أية دولة ولا تعيق بأي شكل من الأشكال الإبحار والطيران في منطقة بحر الصين الجنوبي.

كما حث المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية جميع الدول خارج المنطقة بأن يحترموا الجهود التي تقوم بها الدول الإقليمية للحفاظ على السلام والاستقرار الإقليمي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق