«السيسي» يلتقي كبار صناع القرار الأمريكي لبحث قضايا المنطقة

الإثنين، 18 سبتمبر 2017 03:14 م
«السيسي» يلتقي كبار صناع القرار الأمريكي لبحث قضايا المنطقة
السيسي
ماريان ناجي

يلتقي الرئيس عبدالفتاح السيسي، في مقر إقامته بنيويورك، اليوم الاثنين، عددًا من الشخصيات الأمريكية المؤثرة في صناعة القرار، وكبار المخططين الاستراتيجيين، ودبلوماسيين وعسكريين سابقين، ومسئولين بالإدارات المتعاقبة، ومنهم هنرى كيسنجر وزير الخارجية الأسبق، ودينيس روس مساعد وزير الخارجية الأسبق لشئون الشرق الأوسط.

كما يلتقي ستيفن هادلى مستشار الرئيس الأسبق جورج بوش "الابن"، وساندى بيرجر مستشار الرئيس الأسبق بيل كلينتون، للأمن القومى، وريتشارد هاس رئيس مجلس العلاقات الخارجية، والجنرال مايكل مولين رئيس هيئة الأركان المشتركة الأسبق، والجنرال جون أبى زيد قائد القيادة المركزية الأسبق.

ومن المقرر أن يستعرض "السيسي"، مجمل التطورات التي شهدتها مصر خلال السنوات الماضية، وجهود الدولة في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية كافة، خاصة عملية الإصلاح الاقتصادي، وتحمل الشعب المصري تبعات ذلك، فضلا عن الرؤية المصرية لعدد من القضايا والموضوعات الدولية، وعلى رأسها الأزمة في سوريا وليبيا، وقضية السلام وجهود القاهرة لمكافحة الإرهاب.

ووصل الرئيس أمس الأحد، إلى نيويورك للمشاركة في اجتماعات الدورة الثانية والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، ويلقي بيان مصر غدًا الثلاثاء، ليستعرض رؤية الدولة لمجمل أوضاع المجتمع الدولي، وكيفية إرساء دعائم السلام والاستقرار في العالم، فضلًا عن المواقف المصرية إزاء القضايا الإقليمية بمنطقة الشرق الأوسط، وجهود مكافحة الإرهاب.

كما يشارك في قمة مجلس الأمن حول إصلاح عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، ويلقي بيانًا يتضمن استعراض الجهود المصرية في هذا الصدد، كونها سابع أكبر دولة مساهمة في قوات حفظ السلام، حيث شاركت في 37 بعثة أممية، بإجمالي قوات تجاوز 30 ألف فرد في آسيا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية وأوروبا.

كما يتضمن البيان موقف مصر من تطوير عمليات حفظ السلام الأممية، سعيًا للتوصل إلى رؤية متكاملة لمنع النزاع واستدامة السلام.

ويشارك "السيسي" كذلك في الاجتماع الخاص بالوضع في ليبيا، والذي تنظمه الأمم المتحدة، سعيًا لدعم جهود التوصل إلى تسوية سياسية للأزمة هناك.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق