سفر وزير البيئة إلى كندا للمشاركة في الاجتماع الوزاري لتغير المناخ

الأربعاء، 13 سبتمبر 2017 10:37 ص
سفر وزير البيئة إلى كندا للمشاركة في الاجتماع الوزاري لتغير المناخ
الدكتور خالد فهمي وزير البيئة
منال العيسوى

توجه الدكتور خالد فهمي وزير البيئة للمشاركة في الاجتماع الوزاري لتغير المناخ المزمع عقده هذا الإسبوع في مونتريال بكندا، وذلك بناء على الدعوة الموجهة من وزيرة البيئة الكندية، ووزير المناخ الصيني، ورئيس مفوضية الاتحاد الأوروبي للمناخ، ضمن عدد محدود من وزراء البيئة من الدول النامية وبحضور الوزير الصيني المعنى بتغير المناخ، يأتي ذلك في إطار تفعيل دور مصر الريادي في المنطقة للتعاون مع شركاء التنمية للتصدي للتغيرات المناخية.

ويهدف الاجتماع إلى مناقشة الموقف التفاوضي وحسم أهم النقاط الخلافية للتحضير لمؤتمر اتفاقية تغير المناخ المزمع عقده في نوفمبر٢٠١٧ في بون.

وعلى هامش الاجتماع، سيقوم وزير البيئة بزيارة إلى السكرتارية التنفيذية لإتفاقية التنوع البيولوجي لتوقيع اتفاق الدولة المضيفة بشأن استضافة مصر لمؤتمر التنوع البيولوجي في ٢٠١٨، والذي تم التفاوض عليه مع سكرتارية الإتفاقية خلال الأشهر الماضية، وذلك بالتعاون مع وزارة الخارجية .

ويعقب الإجتماع الوزاري في كندا؛ عقد اجتماع رئاسي في نيويورك لمناقشة نتائج الإجتماع الوزاري، وذلك على هامش اجتماعات الجمعية العامة بنيويورك المزمع عقدها الاسبوع المقبل، وسيقوم كذلك وزير البيئة بحضور المنتدى العالمي الاقتصادي والذي يعقد كل عام على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة ويحضره ممثلي الدول المتقدمة لمناقشة أهم الموضوعات التنموية والبيئية وبالأخص موضوعات تغير المناخ قبل اجتماع مؤتمر الأطراف المتعاقدة للإتفاقية . 

ومن المزمع أن يتم مناقشة الربط بين التنمية المستدامة وتغير المناخ في المنتدى العالمي الإقتصادي، وسبل تعزيز الأدوات التي تمكن الدول من تنفيذ التزاماتها في إطار اتفاق باريس مع ضمان دفع عجلة التنمية المستدامة .

جدير بالذكر أن مشاركة مصر في هذه الاجتماعات بالرغم من تسليمها رئاسة مؤتمر وزراء البيئة الأفارقة للجابون في يونيو الماضي، يوضح أهمية الدور الذي تلعبه مصر في المنطقة في مجال المفاوضات الخاصة بتغير المناخ وذلَك علي المستوى العربي والافريقي والمتوسطي .

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق