ننشر أهم محاور مؤتمر «قطر في منظور الأمن والاستقرار الدولي»

الثلاثاء، 12 سبتمبر 2017 05:03 م
ننشر أهم محاور مؤتمر «قطر في منظور الأمن والاستقرار الدولي»
تميم

أعلن منظمو مؤتمر "قطر في منظور الأمن والاستقرار الدولي" عن برنامج المؤتمر، والذي سيركز على القضايا التالية:
 
الدعم القطري للجماعات الإرهابية في المنطقة، والاختراقات لحقوق الإنسان وحجب الممارسة الديمقراطية في قطر، ودور قناة الجزيرة وغيرها من وسائل القوة الناعمة في الترويج للأجندة القطرية.
 
يضم المؤتمر، وهو الأول من نوعه، العديد من صانعي القرار من الساسة العالميين، والأكاديميين، ومن المواطنين القطريين لمناقشة أوضاع الديمقراطية وحقوق الإنسان والحريات ومكافحة الإرهاب في قطر، ويُنظمه رجل الأعمال والإصلاحي القطري، السيد/ خالد الهيل، علاوة على مجموعة من الإصلاحيين القطريين الحريصين على إيجاد حل منطقي للأزمة الحالية، وعلى استقرار وأمن بلادهم في المستقبل.
 
وُضع برنامج المؤتمر في ظروف روعي فيها السرية التامة، وذلك تحسبا لمحاولات النظام القطري لتخريب المؤتمر، ولذات السبب فإن أسماء المتحدثين في المؤتمر، وتشمل ساسة عرب وغربيين رفيعي المستوى، ومعلقين دوليين، وخبراء في الإرهاب، وإعلاميين وغيرهم، سيُكشف النقاب عنها يوم الغد الأربعاء.
 
أشار خالد الهيل، المتحدث الرسمي باسم المعارضة القطرية قائلا "يهدف هذا المؤتمر إلى إبراز حقائق الأمور التي تشهدها قطر، وإلى إفساح المجال للتعبير عنها في ظل سياسة تكتيم الأفواه التي يمارسها النظام القطري".

يستعرض المؤتمر في خمس محاور رئيسة ما يلي:
 
1. قطر: الإسلام السياسي ودعم الإرهاب- ويتطرق إلى مخالفة السياسة القطرية لثوابت السياسة الخليجية في محاربة جماعات الإسلام السياسي والإرهاب عموما.
 
2. العلاقة بين قطر وإيران: مصدر رئيس لعدم الاستقرار الإقليمي- ويستعرض أبعاد العلاقة وتأثيرها في تأجيج حالة عدم الاستقرار الإقليمي.
 
3. الدور الغائب: تطلعات قطر للنفوذ العالمي في مقابل الديمقراطية وحقوق الإنسان- ويتطرق إلى مخالفات القوانين الدولية لحقوق الإنسان، وخاصة بتسليط الضوء على ملف تنظيم كأس العالم لسنة 2022.
 
4. الجزيرة: صوت الإعلام الحر أم بوق الإرهاب؟- ويتطرق إلى تحوّل الجزيرة إلى بوق للإعلام المتحيز وصانع للخبر المزيف.
5. الدائرة المفرغة: الاقتصاد والجيوسياسة وأمن الطاقة الدولية- ويتطرق إلى محددات السياسة الخارجية القطرية، ومحركاتها باتجاه تحقيق الأمن والهيمنة الإقليمية، وغالبا بما يتسبب في ضرر الدول الشقيقة.
 
جدير بالذكر أن الهيئة المنظمة للمؤتمر ستنشر سلسلة من البحوث الأكاديمية الحصرية تتناول مختلف القضايا في قطر سيتم توزيعها في المؤتمر، كما يمكن تنزيلها بالمجان عقب انتهائه من الموقع الإلكتروني للمؤتمر: www.qataraffairs.com.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق