2.8 ترليون درهم قيمة 21,893 مشروع إنشائي بدول مجلس التعاون الخليجي

الأحد، 10 سبتمبر 2017 10:58 م
2.8 ترليون درهم قيمة 21,893 مشروع إنشائي بدول مجلس التعاون الخليجي
انشاءات
أسماء أمين

 

بلغ إجمالي قيمة 21893 مشروع إنشائي جاريٍ بدول مجلس التعاون الخليجي 2.4 تريليون دولار (8.8 مليار درهم) في بداية سبتمبر 2017 وذلك حسب بيان شبكة بي إن سي، أكبر مزود لخدمات أبحاث وأخبار المشاريع بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ومن بين هذه المشاريع، بلغ إجمالي قيمة مشاريع الإنشاء بالمناطق الحضرية 1.18 تريليون دولار (4.34 تريليون درهم) في سبتمبر 2017 حسب التقرير الاستخباراتي لشركة بي ان سي ما يعكس الطفرة التي شهدها سوق المشاريع وإصرار حكومات دول الخليج الستة على تنفيذ مشاريع البنية التحتية الحيوية.

وتمثل عقود الإنشاء في المناطق الحضرية 80 % من العقود الممنوحة في جميع القطاعات بدول مجلس التعاون الخليجي، أما بالنسبة للدولار فهي تمثل 49 % من إجمالي العقود الممنوحة.


وأوضح أفين جدواني، الرئيس التنفيذي لشركة بي ان سي: يبدو أن الحكومات ومطوري القطاع الخاص بدول مجلس التعاون الخليجي غير متحمسين بسبب تباطؤ الاقتصاد العالمي وانخفاض أسعار النفط، ويوضح أخر تقرير استخباراتي لنا عن أعمال الإنشاء بدول مجلس التعاون الخليجي سير العمل بالمشاريع رغم صعوبة الوضع الاقتصادي العالمي، وهذا الخبر سار جداً للشركات التي تراقب الاقتصاد العالمي العام في البلدان التي تحاول دفع معدل النمو الاقتصادي إلى الأمام قليلاً.

أوضح أن استمرار هذه المشاريع التي تبلغ قيمتها 8.8 تريليون درهم يعني الحفاظ على العديد من الشركات خاصة المقاولين من الباطن والموردين الحاليين وعلى ملايين فرص العمل في المنطقة. فاستمرار هذه المشاريع حسب المخطط له لن تنقذ المنطقة من الركود المحتمل وفقدان الوظائف فحسب بل ستضمن ايضاً نمو اقتصادى اقوى بالمنطقة.

وتمثل المشاريع بدول مجلس التعاون الخليجي 85 % من جميع المشاريع الجارية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أما بالنسبة للدولار، فتمثل هذه المشاريع 68 % من إجمالي القيمة المقدرة.

ومن المتوقع أن يشهد التقرير الذي صدر عشية معرض سيتي سكيب العالمي المقام بمركز دبي التجاري العالمي في الفترة من 11 إلى 13 سبتمبر موجة من إعلانات المشاريع الجديدة.

وأضاف أفين جدواني: لاحظنا خلال الأيام القليلة الماضية الإعلان عن عدد من المشاريع الجديدة، بما في ذلك المشروع المتكامل متعدد الاستخدامات بقيمة 24 مليار درهم في الشارقة، بالإضافة إلى الحي الجديد بقيمة 3 مليارات درهم بالقرب من المدينة الجامعية في جورينا بالشارقة أيضا وبرج بقيمة 1.5 مليار درهم تديره شعاع كابيتال.

وسبق وأعلنت مجموعة وصل لإدارة الأصول عن وصل 1 - وهو عبارة عن مجتمع جديد متعدد الاستخدامات بنظام الامتلاك الحر بجوار مركز دبي التجاري العالمي، والذي يوسع مناطق التملك الحر لتمتد إلى وسط دبي القديمة.

ويعيش جميع المقيمين بدول مجلس التعاون الخليجي ودولة الإمارات العربية المتحدة أوقاتاً مثيرة حيث جميع أنشطة التنمية الاقتصادية مستمرة رغم الأزمات والأوقات العصيبة.

وأوضح التقرير أن قيمة مشاريع النفط والغاز في منطقة الخليج الغنية بالنفط بلغت 331 مليار دولار (1.21 تريليون درهم) بينما بلغ إجمالي قيمة مشاريع المرافق بدول الخليج 302 مليار دولار (1.1 تريليون درهم) في سبتمبر 2017.

كما بلغ إجمالي قيمة المشاريع الصناعية 181 مليار دولار (666.47 مليار درهم) حسب بيان شبكة بي ان سي، ما سيساعد المنطقة على الاعتماد على نفسها وتقليل اعتمادها على المنتجات المستوردة لأن نتاج المشاريع الصناعية المنتهية هو منتجات ذات قيمة مضافة.


وذكر جدواني: ستلعب فعاليات مثل معرض دبي إكسبو 2020 مع استقرار أسعار النفط وإصرار دول مجلس التعاون الخليجي على تحقيق التنويع الاقتصادي ورفع مستوى المعيشة دوراً حيوياً في ترسية العديد من عقود الإنشاء.

ومع توقع ازدهار الاقتصاد العام المقبل، ننتظر زيادة أنشطة الإنشاء في جميع القطاعات عام 2018. وستنتقل المشاريع الجديدة التي أعلن عنها المطورون الرئيسيون بعد الانتهاء من عملية التجهيز من 2016 وحتى الآن إلى مرحلة المناقصة العام المقبل لتدفع عجلة أنشطة الإنشاء بدول مجلس التعاون الخليجي.

أغسطس 2017

ارتفع عدد المشاريع الجارية بدول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 2 % في شهر أغسطس مقارنة بشهر يوليو 2017، وارتفع إجمالي قيمة هذه المشاريع بنسبة 1 في المائة.

وقال جدواني: هذه المشاريع تعكس حقيقة اقتصاد دول مجلس التعاون الخليجي على أرض الواقع، وتثبت استثمار دول الخليج لثرواتها بمزيد من الحذر والذكاء من أجل بناء مستقبل أكثر إشراقاً واقتصاد أكثر استدامة.

كما انتقل 142 مشروع جارٍ بإجمالي قيمة 14 مليار دولار إلى مرحلة الإنشاء بعد الانتهاء من مراحل أخرى خلال هذا الشهر، وأكبر مشروع سيتم منحه في أغسطس هو المرحلة الأولى من مصفاة الدقم في عمان بقيمة 2.75 مليار دولار.

وقد تم الانتهاء من 596 مشروع جاري بإجمالي قيمة 13 مليار دولار خلال هذا الشهر، ويعد مشروع القصر الرئاسي بأبوظبي هو أكبر مشروع من المقرر الانتهاء منه في شهر أغسطس.

كما تم وقف 90 مشروع جارٍ بإجمالي قيمة 15.6 مليار دولار بدول مجلس التعاون الخليجي، وأكبر مشروع تم وقفه هو القسم 1 من المرحلة الأولى من نظام مكة للنقل بالسكة الحديد في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية.

وترصد شركة بي إن سي، بصفتها أكبر مزود للمعلومات الاستخباراتية عن المشاريع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، 25324 مشروع بناء حالي بقيمة تربو على 7.2 تريليون دولار (26.4 تريليون درهم) وتنشر أخر تطورات أكثر من 250 مشروع تُوزع على أكثر من 73000 مسؤول تنفيذي ومهني يومياً.

1.    بلغ إجمالي قيمة عدد 21,893 مشروع إنشائي 8.8 تريليون درهم (2,4 تريليون دولار) في بداية شهر سبتمبر 2017، وهو أعلى من إجمالي الناتج المحلي لعدد 205 دولة، وأقل من أعلى ستة اقتصادات في العالم.

2.    بلغت قيمة مشاريع الإنشاء في المناطق الحضرية 1.185 تريليون دولار (4.34 تريليون درهم) في سبتمبر 2017 حسب التقرير الاستخباراتي لشركة بي ان سي.

3.    بلغت قيمة مشاريع الطاقة 331 مليار دولار (1.21 تريليون درهم) في سبتمبر 2017

4.    بلغت قيمة مشاريع المرافق بدول الخليج 302 مليار دولار (1,1 تريليون درهم) في سبتمبر 2017

5.    بلغ إجمالي قيمة المشاريع الصناعية 181 مليار دولار (666.47 مليار درهم) حسب بيان شركة بي ان سي.

6.    ترصد بي إن سي أخر تطورات 25324 مشروعاً جارياً بقيمة 26,4 تريليون درهم بدول مجلس التعاون الخليجي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق