أمسية حول سيرة الشعر الفكاهي في مصر (صور)

الخميس، 31 أغسطس 2017 06:30 م
أمسية حول سيرة الشعر الفكاهي في مصر (صور)
أمسية حول سيرة الشعر الفكاهي في مصر

أقام بيت الشعر بالأقصر، أمسية عن مسيرة الشعر الفكاهي في مصر، استضاف فيها الشاعر الدكتور مصطفى رجب، وقام بتقديم الأمسية الشاعر عبيد عباس، مساء أمس الأربعاء.

الشعر الفكاهي هو الحلمنتيشي

بدأ الشاعر مصطفى رجب بالحديث عن الشخصية المصرية وقضايا التربية من خلال نمط من الشعر الفكاهي المصري هو الشعر الحلمنتيشي الذي جنت عليه هذه التسمية الهازلة فلم تنشرح له صدور الدارسين ولَم يحظ كثيرا بعناية مؤرخي الأدب على الرغم مما يموج به من مضامين هادفة مقدمة في قوالب ساخرة.

كما تحدث أيضا عن أن هذا اللون من الشعر يتمتع بالقبول الجماهيري مما يحقق له صفة التأثير التي يفتقدها معظم الأدب الفصيح المسمى في مناهج البحث الأدبية بالأدب الرسمي مؤكدا على أنه من هذه الزاوية زاوية التأثير يجب إعادة النظر في هذا التراث وغربلته علميا.

أمسية عن الشعر الفكاهي الحلمنتيشي في بيت الشعر بالأقصر (2)
 

ثم استطرد متحدثا عن طبيعة الشخصية المصرية بثرائها الثقافي والحضاري وبمعاناتها المتجددة والتي لا تزال بحاجة إلى المزيد من الدراسات التربوية وبخاصة بعد أن أصبحت عمليات ما يسمى بتطوير التعليم بمعزل تام عن الإنسان المصري الذي هو جوهر العملية التربوية.

ثم انتقل الشاعر مصطفى رجب للحديث عن بداية فن الفكاهة المصرية والذي بدأ يتبلور في العصرين الفاطمي والأيوبي في اتخاذه مظهرين : الأول التجلي في صورة مقطوعات شعرية

والثاني إضفاء الطابع الفكاهي على كثير من أغراض الشعر، وأحيانا كان الشاعر يعمد إلى القصائد القديمة المعروفة بين الناس فيمسخها ويغير ألفاظها حتى تظهر القصيدة القديمة في مظهر جديد فكاهي

وفي حديثه عن مسيرة الشعر الفكاهي في مصر أرجع الدكتور مصطفى رجب العوامل التي صبغت طباع المصريين بالفكاهة إلى البيئة المصرية بطبيعتها الجغرافية وأحداثها التاريخية المتقلبة.

أمسية عن الشعر الفكاهي الحلمنتيشي في بيت الشعر بالأقصر (4)
 

ثم تحدث عن مفهوم الشعر الحلمنتيشي وسماته الفنية قائلا ازدهر الشعر الحلمنتيشي خلال النصف الأول من هذا القرن ولا خلاف بين الذين كتبوا عن هذا الفن على أن هذه التسمية من وضع الشاعر حسين شفيق المصري وهو اسم على غير قياس عربي يجمع بين الفصحى والعامية في لفظ واحد وهو ما يدل على مضمونه وهو لون من الشعر الهادف يعتمد على المزج بين كلمات الفصحى والعامية مع المحافظة على الوزن والقافية بشكلها التقليدي ومن سماته معارضة القصائد المشهورة والبدء بمقطع القصيدة المشهور ثم التخلص إلى الغرض الجديد في تلقائية وعفوية والابتعاد عن الألفاظ المبتذلة واستعمال الكلمة العامية معربة كم لو كانت فصحى والتوسع في استخدام الضرورات الشعرية.

المرأة فى الشعر الحلمنتيشي

وهناك أيضا شخصية المرأة المصرية في الشعر الحلمنتيشي حيث أنها دائما موضع اهتمام الباحثين والدارسين في محالات العلوم الاجتماعية لما تتميز عن سائر العربيات من بيئة طبيعية متفردة وحضارة عريقة وقد صور المثل الشعبي المرأة المصرية بصور مختلفة لم يستطع الأدب الفصيح أن يستوعبها جميعا.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق