موديز: إيرادات الفوائد ستحقق أرباح كبيرة لبنوك الإمارات

الخميس، 31 أغسطس 2017 07:00 ص
موديز: إيرادات الفوائد ستحقق أرباح كبيرة لبنوك الإمارات
بنك الإمارات دبي الوطني
كتب يحيي ياسين

قالت وكالة «موديز» للتصنيفات الائتمانية، إن ربحية أكبر لاربعة بنوك في الإمارات ستظل قوية خلال الفترة ما بين 12 إلى 18 شهراً القادمة مدعومة بإيرادات الفوائد على الرغم من الضغوط على دخل الرسوم والعملات.

وقالت موديز، في تقرير، أن البنوك الأربعة هي «أبوظبي الأول ويصنف عند (Aa3 / a3)، وبنك الإمارات دبي الوطني عند (A3/b1) وبنك أبوظبي التجاري عند (A1/ baa3) وبنك دبي الإسلامي عند (A3/ba2)، مع نظرة مستقبلية مستقرة للأربعة»، بحسب ما ذكرت وكالة الأناضول.

وأشار التقرير إلى أن صافي الأرباح كان ثابتاً على نطاق واسع مقارنة بالربع الثاني من العام الماضي، لكنه انخفض بنسبة 3.5 بالمائة على أساس ربع سنوي، وذلك بسبب انخفاض إيرادات الرسوم والعمولات.

وأوضحت الوكالة أن البنوك الأربعة حققت صافي ربح بنحو 6.7 مليار درهم (1.8 مليار دولار) في الربع الثاني من العام الجاري، بدعم ارتفاع صافي إيرادات الفوائد.

نيتيش

من جانبه قال «نيتيش بوجناغاروالا»، نائب الرئيس في «موديز»، في سياق تعليقه على التقرير: « دعم الربحية ارتفاع العائد على القروض وتكاليف التمويل المستقرة، مما أدى إلى ارتفاع صافي دخل الفوائد، على الرغم من تباطؤ النمو الاقتصادي بسبب أسعار النفط الحالية».

وانخفضت المصروفات التشغيلية في البنوك الأربعة بنسبة 6 %في الربع الثاني من العام الجاري، مقارنة بالربع السابق من العام الماضي والربع الأول من 2017.

كما انخفضت الودائع المجمعة في البنوك الأربعة، بشكل طفيف بنسبة 1 % لتصل إلى 1 تريليون درهم (273 مليار دولار) مقارنة بالربع الأول من العام الجاري ، متوقعا أن تؤثر مستويات أسعار النفط الحالية على نمو الودائع خلال الأرباع القليلة القادمة.

ووفق الإحصائيات الأخيرة للمركزي الإماراتي، صعد إجمالي الودائع المصرفية إلى 1589.3 مليار درهم (432.67 مليار دولار) في يوليو الماضي، نتيجة ارتفاع ودائع غير المقيمين بقيمة 5 مليارات درهم (1.36 مليار دولار).

ويعمل في الإمارات 49 مصرفا، بينها 23 مصرفا محليا و26 أجنبيا، فيما يصل إجمالي عدد الفروع المنتشرة على مستوى الدولة 948 فرعا، من بينها 862 فرعا لبنوك وطنية، و86 فرعا لبنوك أجنبية.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق