شعبة الهندسة المعمارية ب«المهندسين» تناقش ‎تقييم الأراضي والمواني المرتبطة بإقليم قناة السويس

الأحد، 27 أغسطس 2017 11:49 م
شعبة الهندسة المعمارية ب«المهندسين» تناقش ‎تقييم الأراضي والمواني المرتبطة بإقليم قناة السويس
المهندس طارق النبراوى
آية دعبس

عقدت شعبة الهندسة المعمارية بالنقابة العامة للمهندسين، برئاسة المهندس ماجد سامى، بالتعاون مع الجمعية المصرية لخبراء التقييم العقارى برئاسة الدكتور زكريا الجوهرى، ندوة عن تحت عنوان «تحليل المواقع العمرانية وعلاقتها بالتقييم العقارى الشامل»، حاضر فيها الدكتور مهندس إبراهيم المدني أستاذ العمارة وخبير التقييم العقاري ، أدارها المهندس محمد محمد حسنين وكيل شعبة الهندسة المعمارية، بحضور المهندس طارق النبراوى نقيب المهندسين والمهندس محمد حسن خضر أمين عام النقابة وعدد كبير من المهندسين الاستشاريين المعماريين وخبراء التقييم والمطورين العقاريين ، وشباب المهندسين . 
 
من جانبه، ثمن المهندس طارق النبراوى من قيمة التقييم العقارى ، مشيرا إلى أن هذا الموضوع سيلقى دعما كبيرا خلال الفترة القادمة من النقابة، وأن النقابة مستعدة لأى تعاون لدعم كل عمل هندسى فى مصر . مبديا أمله فى استمرار التعاون مع الجمعية المصرية لخبراء التقييم العقارى ، وأن النقابة جاهزة بكل ما تمتلك للتعاون مع الجمعية فى هذا الشأن . داعيا لمزيد من الارتباط والتواصل مع الجمعية ، وأن تكون هذه الندوة بادرة طيبة لتعاون مستمر ومثمر .
 
 فيما أبدى المهندس محمد خضر اعتزازه بالدكتور إبراهيم المدني انطلاقا من أنه أحد دعاة الحركة المدنية فى مصر ، مثمنا من قيمة آرائه الخاصة . 
 
وخلال كلمته أبدى المهندس ماجد سامى أمله ألا تكون هذه الندوة آخر الفعاليات التى تناقش موضوع التقييم العقارى ، كون الشعبة المعمارية تلمس أهمية هذا الموضوع . مشيرا إلى أن عام 2017 هو عام المعماريين المصريين على المستوى الدولى والمحلى بعد فوز خمسة معماريين مصريين بجوائز من الاتحاد الدولى للمعماريين وفوز أثنين من المعماريين المصريين بجائزة الدولة التشجيعية . استعرض الدكتور إبراهيم المدني خلال الندوة أهمية التقييم ودوره فى تحقيق أقصى استفادة من المشروعات القومية حيت تناولت الندوة بالوصف والتحليل لدراسة لتقييم الأراضي والمواني المرتبطة بإقليم قناة السويس كنموذج ودراسة حالة تأكيدا لأهمية المشروع . 
 
وشدد المدنى على أهميه مشروع تنمية قناة السويس كونه يعد قاطرة التطور الاقتصادى للمرحلة القادمة لاحتوائه على أغلب الأنشطة الصناعية والإدارية والتجارية والسكنية والخدمية المطلوبة لتحقيق أقصى تطور اقتصادى متكامل، مشيرا إلى أن المشروع يحتوى على عشر مناطق من أهم المناطق الحيوية فى الشرق الأوسط والعالم وتشمل ستة مواني وهم ميناء السخنة والأدبية والعريش والطور وشرق بورسعيد وغرب بور سعيد إلى جانب أربع مناطق استثمارية وهى العين السخنة ووادى التكنولوجيا شرق الاسماعيلية وقنطرة شرق وأخيراً قنطرة غرب . 
 
واستعرض خبير التقييم العقاري آليات تقييم إقليم قناة السويس والأراضي المرتبطة به والمحددات والمعايير التى اعتمدت عليها الدراسة، والتى انتهت بتحديد للقيمة السوقية لحق الانتفاع للأراضي والتى حاول من خلالها التوصل لقيمة حق الانتفاع المتوازن بين أهداف المستثمر من سعر مناسب ووجود بيئة استثمارية ملائمة ومنافسة ، وبين أهداف الدولة من تشجيع الاستثمار الاجنبى والمحلى بصورة مستدامة وحل مشكلة البطالة .
 
 أوضح المدنى أن التقييم أعتمد على الموقع والأنشطة، وأن منهجية التقييم اعتمدت على المعايير المصرية للتقييم العقارى وغيرها من المعايير الدولية المعاونة، وفى نهاية الندوة شدد الدكتور إبراهيم المدنى على تميز مشروع تنمية قناة السويس بدقة وحساسية الموقع ، وتميز موقع قناة السويس فى مركز الخطوط الملاحية العالمية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق