تكافل وكرامة.. لمن له واسطة

السبت، 26 أغسطس 2017 04:35 م
تكافل وكرامة.. لمن له واسطة
نيفين القباح مسئول برنامج تكافل وكرامة

تعددت الشكاوى مؤخرًا من معاش «تكافل وكرامة»، الذي تصرفه الحكومة متمثلة في وزارة التضامن الاجتماعي، للأسر الفقيرة والأكثر احتياجًا في مصر ووصل عدد المستفيدين منه 1.7 مليون أسرة في يونيو الماضي، حيث اشتكى المئات من  حذفهم من المعاش بسبب تكاسل الإخصائيين الاجتماعيين بالوزارة في فحص ما يرد لهم من شكاوي كيدية من مواطنين، علي الرغم من إعلان وزارة التضامن فحص 268 ألف تظلم للمواطنين الذين تم رفضهم في برنامج الدعم النقدي تكافل وكرامة.
 
كما أن هناك شكاوى واتهامات من إضافة غير مستحقين للبرنامج، بسبب تكاسل البعض في التحقق من أحقية المواطنين في المعاش، حيث يتصل به تليفونيًا للتأكد من أحقيته في المعاش من عدمه. 
 
بالإضافة إلى هذا وذاك، هناك شكاوى من التلاعب بصرف المعاشات لبعض الأسر بمناطق مختلفة، وقيام بعض العاملين بالمديريات الفرعية لوزارة التضامن الاجتماعي بالمحافظات بصرف المعاش بدلًا من أصحابه، قبل تسليمهم فيزا صرف المعاش.  
 
كما اشتكى أعضاء بالبرلمان من تمكن زملائهم من إضافة مواطنين دون وجه حق، على الرغم من أنه لا تنطبق عليهم شروط البرنامج في أمر يعد إهدارًا للمال العام للدولة.
 
يذكر أن البرنامج موجود الآن في 27 محافظة و345 مركزًا و301 إدارة اجتماعية في 2529 وحدة اجتماعية، في جميع قرى مصر، وأن 60% من المستفيدين من مواطني المحافظات الثلاث الأكثر فقرًا بالوجه القبلي.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق