تعرف على «روماتيزم القلب» .. الإسكندرية تفعل مبادرة الكشف المبكر عن روماتيزم القلب للأطفال

السبت، 26 أغسطس 2017 01:51 ص
تعرف على «روماتيزم القلب» .. الإسكندرية تفعل مبادرة الكشف المبكر عن روماتيزم القلب للأطفال
الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية
الإسكندرية - محمد صابر

يعتبر روماتيزم القلب أحد الأمراض التي تصيب الأطفال بشكلٍ خاص، وهو ناتج عن التهابات شديدة وحادّة في الأنسجة المحيطة بالقلب، ويكون سببه الرئيسيّ الإصابة ببكتيريا ستبتوكوكس والتي تبدأ بصامامات القلب، ثمّ تصيب باقي أنحاء الجسم بما فيها اللوزتين، وفي حال لم يتمّ علاجه بالشكل الصحيح يُمكن أن يؤدي إلى الإصابة ببعض الأمراض القلبية التي تؤدي إلى الوفاة.
 
اعراض روماتيزم القلب آلام شديدة في الصدر عدم انتظام دقّات القلب صعوبة التنفس، وخصوصاً عند بذل جهد بدنيّ، أو عند الاستلقاء والراحة بحة في الصوت انتفاخ وتورّم في الصدر التعب والإرهاق فقدان الوعي الإصابة بسكتة دماغية ارتفاع درجة الحرارة.
 
و اسباب روماتيزم القلب الفقر الشديد وخصوصاً في الدول النامية الاكتظاظ السكاني قلة الرعاية الصحية وخصوصاً في الدول الفقيرة الإصابة بالحمى الروماتيزمية بشكلٍ دائم.
 
ويوجد بمحافظة الإسكندرية " ٣ " مراكز أساسية لعلاج روماتيزم القلب بمستشفى الجمهورية ومستشفى رأس التين و مستشفى أبو قير وتعمل مديرية الصحة بالإسكندرية على إقامة حملات مستمرة لاكتشاف روماتيزم القلب فى المدارس، من سن 5 إلى 15 سنة، وسيتم الإعلان عن نتائج المسح نهاية العام الجارى، لمعرفة عدد المصابين بروماتيزم القلب.
 
وأوضح الدكتور "علاء الغمراوي " مدير البرنامج القومى لروماتيزم بأن سوء التغذية، وعدم التهوية و العطس أو الكحة، والتكدس فى الفصول بدون تهوية وعدم التعرض للشمس، كلها عوامل تؤدى إلى الإصابة بالميكروب السبحى.
 
مشيرًا إلى أنه إذا تعرض الطفل لالتهاب الحلق بدون رشح مع ارتفاع فى درجة الحرارة، يمكن إعطاء الطفل حقنة واحدة من البنسلين لحماية الطفل من روماتيزم القلب، مشيرًا إلى أنه إذا أصيب الطفل بالتهاب اللوزتين لأكثر من 6 مرات فى السنة يجب استئصال اللوزتين.
 
وقد اجتمع الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية، والدكتور مجدي حجازي وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية و الدكتور علاء الغمراوي مدير البرنامج القومى لروماتيزم القلب ،وأساتذة من كلية طب جامعة الإسكندرية ، لدراسة كيفية المساهمة فى تفعيل مبادرة الكشف المبكر عن روماتيزم القلب ، ودراسة كيفية الوقاية من هذا المرض.
 
وخلال الاجتماع أشاد المحافظ بكافة الأبحاث العلمية المثمرة التي تعمل على خفض معدلات الإصابة بروماتيزم القلب ،مؤكدا أن الدولة تنفق على العلاج ملايين الجنيهات ويجب أن تهتم بالوقاية من المرض كما تهتم بالعلاج منه.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة