إلزام تاجر أدوات منزلية بدمياط بدفع 8401 جنيهاً مصاريف تعليم ابنه بأحد المعاهد

الخميس، 24 أغسطس 2017 06:01 م
إلزام تاجر أدوات منزلية بدمياط بدفع 8401 جنيهاً مصاريف تعليم ابنه بأحد المعاهد
محكمة الاسرة - أرشيفية
دمياط- عبده عبد البارى

قضت محكمة الأسرة بدمياط، بإلزام أب، تاجر أدوات منزلية، بدفع مصاريف تعليم لابنه الطالب، بعد رفع الابن دعوى ضد والده، لامتناعه عن الإنفاق عليه، وقرر الطالب في دعواه أن والده تركه بلا نفقة منذ عام، رغم قدرته المالية لأنه يعمل تاجراً للأدوات المنزلية والصيني والكريستال، ودخله الشهري يتعدى 16 ألف جنيه، وأضاف أنه يدرس بمعهد طيبة العالي للهندسة، وقام بسداد المصروفات الخاصة بالمعهد، بقيمة 8401 جنيهاً بموجب فواتير تم سدادها بحساب بنك التعمير والإسكان فرع دمياط.

وطالب «ع. ا» في دعواه رقم 448 لسنة 2016 مكتب تسوية بندر دمياط والده «ا.ا» تاجر أدوات منزلية، ورد الأب بالتماس رفض الدعوى، بسبب عدم استحقاق الابن لنفقة الأقارب، بأنواعها لبلوغه سن الشباب والرجولة، دون معوقات صحية، وأنه يستطيع الإنفاق على نفسه كما أنه يدرس، بالمعهد الذى يطالب بمصاريفه بإرادته وحيث إن تكاليفه باهظة فإن الأب يلتمس إعفاءه من دفع مصاريف الدراسة الخاصة به.

تم تداول القضية وقررت المحكمة أن المقرر فى وجوب أجر التعليم هو أن الأب واجب عليه أن يعد أولاده الصغار منذ نشأتهم بتعليم ما يجب تعليمه شرعاً عملاً بقاعدة ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب ومن ثم يكون دفع أجر التعليم واجباً مادام لا يمكن التعليم دون أجر.

وقررت المحكمة إلزام المدعى عليه بأن يـؤدى للمدعى، مصاريف تعليمه عن العام الدراسى وألزمته بالمصاريف وأتعاب المحاماة.

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة