كوريا الجنوبية: لم يتم بعد التوصل لاتفاق مع أمريكا بشأن تعديل اتفاقية التجارة الحرة

الثلاثاء، 22 أغسطس 2017 03:57 م
كوريا الجنوبية: لم يتم بعد التوصل لاتفاق مع أمريكا بشأن تعديل اتفاقية التجارة الحرة

 صرحت مسؤولة كورية جنوبية، بأن كوريا الجنوبية والولايات المتحدة لم تتوصلا بعد إلى اتفاق حول التعديلات المحتملة لاتفاقيات التجارة الحرة الموقعة بينهما.
 
وقالت كبيرة المفاوضين يو ميونج هوى، اليوم الثلاثاء، عقب اجتماعها مع مسئولي التجارة الأمريكيين، إن هناك خلافات، على الرغم من أنها رفضت التوضيح.
 
وفي وقت سابق اليوم، أعرب وزير التجارة الكوري الجنوبي كيم هيون تشونج خلال جلسة برلمانية عن أمله أن تبقى اتفاقية سول للتجارة الحرة مع واشنطن على حالها .. مشيرا إلى أن الصفقة مفيدة لسول.
 
ووفقا لوكالة الأنباء الكورية الجنوبية «يونهاب»، تبادل كيم والممثل التجاري الأمريكي روبرت ليثايزر مواقفهما خلال مؤتمر فيديو مدته 30 دقيقة.
وعقب مؤتمر الفيديو .. عقدت كبيرة المفاوضين يو ميونج هوى اجتماعا ثنائيا مع نظيرها الأمريكي جيمسون جرير في العاصمة الكورية الجنوبية.
 
وجاءت الجلسة الاستثنائية بعد أكثر من شهر من طلب روبرت ليثايزر عقد اجتماع للنظر في المسائل التي تؤثر على تنفيذ صفقة التجارة الحرة، بما في ذلك "التعديلات والتغيرات الممكنة لحل العديد من المشاكل المتعلقة بمنافذ وصول الصادرات الأمريكية إلى الأسواق في كوريا والأهم من ذلك معالجة عدم التوازن التجاري الكبير".
 
واعتبر الاتفاق التجاري الثنائي المفتوح الذي بدأ سريانه عام 2012 رمزا للعلاقات الاقتصادية المتعمقة، لكن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تعهد بتعديل أو إلغاء اتفاق التجارة الحرة ووصفه بأنه "فظيع".
 
وارتفع حجم التجارة الثنائية إلى 6ر109 مليار دولار في عام 2016 من 8ر100 مليار دولار في عام 2011، وبلغ الفائض التجاري لكوريا الجنوبية نحو 27 مليار دولار في عام 2016، بعد أن كان قد بلغ 6ر11 مليار دولار قبل خمس سنوات.
 
ويقول مسؤولون كوريون جنوبيون إن الجانبين استفادا من الاتفاقية، وأن الولايات المتحدة تعاني من عجز في تجارة السلع، على الرغم من أنها كانت تتمتع باستمرار بتحقيق فائض في تجارة الخدمات مع كوريا الجنوبية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق