بدء منتدى قضايا الاستثمار بمدينة العقبة الأسبوع المقبل

الخميس، 10 ديسمبر 2015 10:57 م
بدء منتدى قضايا الاستثمار بمدينة العقبة الأسبوع المقبل

تستضيف مدينة العقبة (جنوب الأردن) يومي 16 و17 ديسمبر الجاري منتدى (قضايا الاستثمار في الوطن العربي) الذي ينظمه اتحاد رجال الأعمال العرب تحت رعاية الدكتور هاني الملقي رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، وبمشاركة وفد مصري يرأسه علاء الدين عمر الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة وأيضا ممثل عن الجامعة العربية وعدد من رجال الأعمال العرب.

وأوضح مدير عام جمعية رجال الأعمال الأردنيين مدير عام اتحاد الأعمال العرب طارق حجازي أن المنتدى سوف يشهد جلستين رئيسيتين الأولى تركز على موضوع (الاستثمار في الدول العربية وآليات دعم وتمويل المشاريع المشتركة)، وسوف يرأسها ثابت الطاهر أمين عام اتحاد رجال الأعمال العرب، ويتحدث خلالها الخبير الاقتصادي الأردني العين الدكتور جواد العناني، والرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار، والدكتور منتصر العقلة رئيس هيئة الاستثمار الأردنية.

أما الجلسة الثانية (المشاريع الكبرى في الوطن العربي) سوف يرأسها محمد النقي عضو مجلس إدارة اتحاد رجال الأعمال العرب وسيتحدث خلالها المهندس غسان غانم رئيس شركة تطوير العقبة، ومنير جمعة مدير عام الترويج لمنطقة الشرق الأوسط في الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، ثم يعقبها لقاءات ثنائية بين رجال الأعمال العرب.

ومن المقرر أن يتم تنظيم زيارات ميدانية لرجال الأعمال العرب لمشاريع اقتصادية واستثمارية عربية في منطقة العقبة ومنها مشروع آيلة ومرسى زايد والمدينة الصناعية الدولية.

يشار إلى أن تقرير أداء الاقتصاد العربي الصادر عن الأمانة العامة لاتحاد رجال الأعمال العرب للعام 2014، أظهر أن حجم الناتج المحلي الاسمي للدول العربية قد بلغ 2900 مليار دولار أمريكي مقابل 2800 مليار دولار خلال العام 2013 أي بنسبة نمو بلغت 8ر3%.

ووفقا للتقرير، فقد شكل اقتصاد الدول العربية مجتمعة حوالي 7ر3% من حجم الاقتصاد العالمي خلال العام 2013 ونحو 7ر9% من حجم اقتصاد الدول النامية والصاعدة.. مشيرا إلى أن الاقتصاد العربي لايزال يشهد تراجعا في وتيرة نموه للسنة الثالثة على التوالي حيث أظهر صندوق النقد الدولي في تقرير له حول الاقتصاد العالمي أن معدل النمو في الناتج المحلي الإجمالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في العام 2014 لن يزيد على 6ر2% أي أقل من معدل النمو العالمي وهو 3ر3%.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق