في حادث قطاري الإسكندرية.. النيابة تأمر بتشكيل لجنة ثلاثية لكشف أسباب الحادث.. ورفع العربات من شريط السكة الحديد.. وحجز سائقى القطارين والمساعدين للاستماع لأقوالهم

الجمعة، 11 أغسطس 2017 04:18 م
في حادث قطاري الإسكندرية.. النيابة تأمر بتشكيل لجنة ثلاثية لكشف أسباب الحادث.. ورفع العربات من شريط السكة الحديد.. وحجز سائقى القطارين والمساعدين للاستماع لأقوالهم
علاء رضوان

أمر النائب العام المستشار نبيل صادق، النيابات المختصة بفتح تحقيق عاجل وموسع، حول واقعة حادث تصادم قطاري 13 وقطار رقم 571 بمنطقة أبيس بالإسكندرية، والذى راح ضحيته 20 مواطن، وإصابة 50 أخرين .

من جانبه، انتقل فريق من النيابة العامة لمعاينة موقع الحادث، حيث انتدبت المعمل الجنائى لمعاينة موقع  حادث تصادم القطارين، ما أدى إلى تدمير 3 عربات بالقطارين وتوقف حركة القطارات تماما فى الاتجاهين، كما أمرت بإجراء معاينة تصويرية، وتحريات المباحث الجنائية حول الواقعة للوقوف على ظروفها وملابساتها، واستدعاء سائقى القطارين ومراقب البرج الأقرب لموقع الحادث للاستماع لأقوالهم، فضلا عن تفريغ الكاميرات إن وجدت، والإستماع لعدد من المصابين داخل المستشفيات فى حال السماح لحالتهم الصحية بذلك وعدد من الركاب الناجين، كما أمرت النيابة العامة بتشريح ودفن الجثامين، للوقوف على ظروف وملابسات الحادث .

كما أمرت برفع العربات من شريط السكة الحديد ومن ثم التحفظ عليها وهى العربات الخاصة بالقطار رقم ١٣ بمؤخرة قطار ٥٧١، والذى نتج عنه سقوط جرار قطار ١٣، وعربتان من مؤخرة قطار ٥٧١، لحين الإنتهاء من التحقيقات .

وانتقل فريق المعمل الجنائى إلى مكان الواقعة، لجمع الأدلة الجنائية من موقع الحادث وحصر الخسائر، تمهيدا لكتابة تقرير وافٍ وتسليمه للنيابة العامة لمباشرة التحقيقات، كما أمرت بتشكيل لجنة فنية ثلاثية مشكلة من أساتذة الهندسية المشكلة لفحص القطار.

وتضم اللجنة كل من أستاذ بقسم الأشغال العامة تخصص السكك الحديدية، وأستاذ بقسم الكهرباء والإلكترونيات تخصص نظم وإشارات تحكم سكك حديدية، وأستاذ بقسم الأشغال العامة تخصص الطرق والمرور.

 

وتتولى اللجنة، فحص أجهزة السير والفرامل والأمان والسلامة وأدوات الربط بين عربات القطار والأجهزة الفنية والتلفيات التى لحقت بالقطار وقيمتها كما تتولى اللجنة التحفظ على جهاز السرعات ATC وتفريغ محتوياته لفحص سرعة القطار وقت وقوع الحادث ووقت وقوعها وبيان ما إذا كانت السرعة تتخطى السرعة المسموح بها من عدمه فضلا عن بيان البيانات به وسرعة القطار قبل وبعد وقوع التصادم.

كما تتولى اللجنة، فحص الإشارات الإلكترونية الضوئية والصوتية بالمزلقان محل الحادث وإذا كان بها تلفيات أو عيوب فنية وفحص ما إذا كانت توجد تسجيل للمحادثات اللاسلكية بين عمال المزلقان من عدمه ووضع تصور نهائى لكيفية وقوع الحادث.

وصرحت النيابة العامة للجنة الاستعانة، بسؤال من تراه سواء من جهة حكومية أو غير حكومية وتكليف نائب رئيس هيئة السكك الحديدية بتسهيل عمل اللجنة وتقديم كل المساعدات الفنية فى سبيل أداء مأموريتها لسرعة إنهاء عملها وتقديم التقرير النهائى للنيابة.

يشار إلى أن القطار رقم 13 المتوجه من القاهرة إلى الإسكندرية اصطدم بالقطار رقم 571 أثناء وقوفه على الخط الطوالى بمحطة خورشيد من الخلف، مما أدى إلى وقوع عدد كبير من الإصابات والوفيات. 

 
 

 

 

 

131722-20799386_1797711573576269_9150339801519743415_n
 

 

DG9CUCiXYAEqCvt
 

 

DG89l7fXcAA1mcR
 

 

DG89l8AXoAAzcFk
 

 

DG89l78WsAAtOpe
 

 

 

اقرأ أيضا : 

 

النيابة الإدارية تفتح تحقيقاً عاجلاً في حادث قطاري الإسكندرية

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق