توفر 5 آلاف فرصة عمل..

البدء في إنشاء أول بورصة سلعية بمحافظة البحيرة على مساحة 57 فدانا بتكلفة 850 مليون جنيها

الجمعة، 11 أغسطس 2017 03:20 ص
البدء في إنشاء أول بورصة سلعية بمحافظة البحيرة على مساحة 57 فدانا بتكلفة 850 مليون جنيها
محافظه البحيره
البحيرة - عصام النجار

أطلقت محافظة البحيرة أمس الخميس إشارة البدء في إنشاء أول بورصة سلعية للخضار والفاكهة في مصر، على مساحة 57 فدانا بتكلفة 850 مليون جنيها، والتي تقام على أرض مدينة بدر.

من جانبها أكدت المهندسة نادية عبده، محافظ البحيرة على أهمية المشروع الذى يعد مشروعا قوميا سيهدف إلى القضاء على الاحتكار والتلاعب بأسعار السلع والخضر والفاكهة ، وأشارة المحافظ  إلى أن المشروع يأتي تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال مؤتمر الشباب الرابع الذى عُقد بالإسكندرية ووجه فيه الرئيس بإنشاء البورصة السلعية للخضر والفاكهة بمركز بدر ، والانتهاء منها وتشغيلها خلال عام.

وصرحت محافظ البحيرة لـ«صوت الأمة» أن هذا الصرح يتضمن 90 محلاً خارجياً لكافة الأنشطة ، ويضم 643 وكالة للخضر والفاكهة ، ومنطقة صناعية لتصنيع العصائر والمربات وثلاجات للموز ، وأخري للخضر التي ستوجه للتصدير أو للسوق المحلي ، ومحطات فرز لحساب الغير ومصنعاً للعبوات البلاستيكية الخاص بتعبئة وتغليف الفاكهة والخضر ، الخاصة بالتصدير ، وسيتم تدشين بوابات إلكترونية لها وتزويدها بشاشة إلكترونية لعرض أسعار الشراء والبيع للخضر والفاكهة يومياً ، وربطها إلكترونياً على شبكة النت ، وهذا النموذج واحد من النماذج التي أعدتها وزارة التجارة لإنشاء بورصات الخضر والفاكهة علي مستوي الجمهورية ونحن ملتزمون به.

وأضافت المهندسة نادية عبده ، أن البورصة فخر للصناعات المصرية ،وسوف تخدم منطقتى النوبارية والصالحية ، اللتين تنتجان أكثر من 60% من إنتاج الخضر والفاكهة فى مصر، مضيفة أن البورصة السلعية سوف تساهم فى تنظيم التجارة الداخلية ، والحد من التجارة العشوائية وتخفيض تكاليف نقل السلع وارتفاع أسعارها ، بالإضافة إلى حل مشكلة البطالة وتوفير فرص العمل .

ومن جانبه قال المحاسب فتحى مرسى ، رئيس الغرفة التجارية بالبحيرة ، ونائب رئيس الغرفة التجارية بمصر ، أن البورصة الجديدة تضم 522 معرضا ووكالة ، بالإضافة إلى 128 ثلاجة و24 محطة تصدير و28 مخزنا تجاريا، كما تضم البورصة منطقة صناعية كبرى لاستغلال الفاقد الزراعى بالسوق ، وتشمل مصانع تكميلية للعصائر والكرتون والتغليف، لافتا إلى وجود كل الخدمات الداعمة للمشروع الجديد، ومنها المبانى التجارية والبنوك ونقط الشرطة والإسعاف والمطافئ والمساجد والكافتريات ، حيث ستقام على مساحة 57 فدانا بتكلفة 850 مليون جنيها، وتوفر أكثر من 3 آلاف فرصة عمل، لافتا إلى أنه تم تقسيم البورصة إلى منطقة المعارض والوكالات والمحطات التصديرية والشوادر بالإضافة إلى المنطقة الصناعية على مساحة 17 فدانا.

أمّا عن طرق التعامل فى البورصة السلعية ، فقد أكد رئيس الغرفة التجارية ، أن البيع سيكون فوريا من خلال المزايدة على سلع  معروضة بالبورصة، ويتم فحصها وتحديد درجة جودتها أو تعاقدات آجلة من خلال المزايدة على المنتج المستقبلى، مشيرا إلى أن البورصة ستصدر شهادة جودة للسلعة من خلال تحليل عينات عشوائية بمعامل البورصة وتعرض هذه البيانات على شاشات عملاقة لتبدأ المزايدة لتباع بأعلى الأسعار وهو ما يعود بالنفع على المنتجين.

ولفت رئيس البورصة إلى أنه سيصدر عن البورصة عند الإقفال نشرة تتضمن كل التعاملات وتوضح الكميات والأسعار لكل درجة جودة من كل صنف.

وتابع رئيس الغرفة أنه من غير المعقول فى ظل الأزمة الاقتصادية التى نعيشها أن يستمر الاحتكار وتستمر مضاعفة أرباح التجار بصورة مبالغ فيها، مما يؤدى إلى سوء الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للمواطنين.

وأشار رئيس الغرفة التجارية إلى أنه من المخطط لهذا المشروع زيادة الصادرات الزراعية من خلال إقامة 24 محطة تصدير لتقليل الفاقد الزراعى ، والحد من المخزون الراكد وتكاليف النقل، وكذلك من خلال إقامة منطقة صناعية على مساحة 17 فدانا ، تشمل 26 قطعة تقام بها الصناعات التى تعتمد على الإنتاج الزراعى لاستغلال الفاقد الزراعى بالسوق عن طريق إقامة مصانع تكميلية للعصائر والمربات والمركزات والكرتون والتعبئة والتغليف .

وعن اختيار المكان ، قال مرسى إن اختيار المكان لم يتم بطريقة عشوائية وإنما تم وفقا لدراسات مستفيضة ، فمركز بدر هو أكبر مركز بالجمهورية في إنتاج الخضر والفاكهة ، حيث يعد هذا المركز رافداً أساسياً لإمداد سوق العبور بحوالي 60% من الخضر والفاكهة ، فضلاً عن أن الموقع الذي تم اختياره يقع علي ثلاث طرق رئيسية ، وتتوفر به جميع الخدمات والمرافق اللازمة ، ومن هذه الطرق الثلاثة ، يوجد طريق منها للقاهرة مباشرة ، وهو ما يعطي الموقع الذي تم اختياره مميزات كثيرة.

و قال النائب بلال النحال ، عضو مجلس النواب إن البورصة الجديدة ستمثل نقله كبيره ، وستقلل الفاقد من الخضار والفاكهه فى السوق ، و لابد من عملية التصنيع ، لأن أى منتج زراعى يتكون من ثلاثة أجزاء ، جزء استهلاك و جزء تصدير و جزء تصنيع ، فإذا وقع منهم جزء سيحدث خلل فى عملية الأسعار.

وأضاف عضو النواب ، أن البورصة ستاعد على حل نسبة كبيرة من مشكلة البطاله فى محافظة البحيره ، لأنها ستساعد على توظيف 5000 فرد ، سواء كان عملا مباشرا أو غير مباشر ، كما ستساعد على تنشيط العمليه التجاريه داخل مركز بدر ، وكامل أرجاء المحافظة.

 

 

 

واقرأ أيضا :

 

 

أسعار الخضروات والفاكهة اليوم الخميس 3 أغسطس 2017 في الأسواق

 

أسعار الخضروات والفاكهة اليوم الخميس 10 أغسطس 2017 في الأسواق والمحلات

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق