ثورة غضب بين أصحاب المخابز بالغربية ضد قرار وزير التموين بدفع تأمين على الدقيق (فيديو)

الإثنين، 31 يوليو 2017 08:51 م
ثورة غضب بين أصحاب المخابز بالغربية ضد قرار  وزير التموين بدفع تأمين على الدقيق (فيديو)
الغربية – مصطفى عادل

سادت حالة من الغضب بين أصحاب المخابز على مستوى محافظة الغربية بعد قرار وزير التموين الدكتور على مصيلحى بإلزام اصحاب المخابز بدفع 3أيام تأمين على الدقيق قبل الصرف من المطاحن الأمر الذى أثار استياء اصحاب المخابز وأعلنوا رفضهم التام للدفع.

وعقدت شعبة المخابز بالغربية اجتماعا اليوم الثلاثاء بقاعة الاجتماعات بمقر الغرفة التجارية بطنطا لمناقشة قرارات وزير التموين الأخيرة واستطلاع رأى أصحاب المخابز بشأنها.

وقام محمود جاب الله رئيس شعبة المخابز بالغربية ، وعاطف ديوان نائب رئيس الشعبة بقراءة بنود عقد الاتفاق الذي أعدته وزارة التموين بشأن منظومة انتاج رغيف الخبز واعترض اصحاب المخابز بشدة على بنوده والتى وصفوها بالظالمة لهم – حسب قولهم – وأنها لا تصب فى مصلحة صاحب المخبز ولكن بنود مجحفة له، فضلا عن الغرامات المنصوص عليها فى بنود العقد والتى ستكبد أصحاب المخابز آلاف الجنيهات.

كما أثار قرار وزير التموين بإلزام أصحاب المخابز بدفع 3أيام تأمين على الدقيق ، وأعلنوا رفضهم التام لذلك القرار ورفضهم الدفع.

وأكد السيد شلبى صاحب مخبز بمدينة المحلة ، أن أصحاب المخابز قاموا بدفع أيام تأمين على الدقيق فى بداية التعاقد ، ولا يعرفوا مصير هذه المبالغ ولم يقوموا باستردادها حتى الآن.

وأضاف شلبى أن الوزارة تضع شروطا تعجيزية ، وعقوبات على صاحب المخبز، مستنكرا مايقوم به الوزير تجاههم.

وأكد"شلبى" أن الوزارة تطالب أصحاب المخابز بدفع 3أيام تأمين على الدقيق، مشيرا إلى أنه قام بدفع المبلغ فى المرة الأولى أثناء التعاقد ولديه مستحقات بالآلاف لدى الوزارة منذ 2009وحتى الآن ولم يسترد المبلغ.

وتساءل كيف يقوم صاحب المخبز بدفع المبلغ وهو لا يعرف هل سترد الوزارة المبلغ من عدمه، مضيفا أن اصحاب المخابز يخضعون لرقابة وسيطرة من وزارة التموين ولا مجال للتلاعب فى الدقيق أو الخبز.

 

ورفض"شلبى" دفع مبلغ التأمين، مطالبا الوزارة بالحصول على المبلغ من مستحقاته المتأخرة لديها ، واسترداد باقى المبلغ الخاص به، وإلغاء قرار دفع التأمين واستعمال الرأفه فى العقوبات المسطرة فى بنود  عقد المنظومة الجديدة. 

وأضاف بأن اصحاب المخابز تلقوا إشارة من المطاحن بوقف صرف الدقيق لهم إلا بعد دفع مبلغ التأمين، مؤكدا أن اصحاب المخابز لن يقوموا بسداد المبلغ نظرا لوجود مستحقات متأخرة لهم لدى الوزارة لم يقوموا باستردداها حتى الآن.

من جانبه قال محمود جاب الله رئيس شعبة المخابز بالغربية أن الاجتماع الذى عقد اليوم الثلاثاء لشعبة المخابز بمقر الغرفة التجارية بطنطا  بهدف  مناقشة  قرار وزير التموين بدفع 3أيام تأمين على حصة الدقيق وانتهى الاجتماع ب عدم دفع مبلغ التأمين إلا بعد صرف المستحقات المتأخرة لدى الوزارة.

وأضاف" جاب الله"  أنه تواصل مع وكيل وزارة التموين لرفع قرار اصحاب المخابز برفض الدفع والاعتصام بمقر الغرفة التجارية لحين تراجع الوزير عن قراره، مؤكدا أن اصحاب المخابز على استعداد للعمل دون دفع مبلغ التأمين بشرط صرف  الدقيق لهم.

أما على شعبان عضو  بشعبة المخابز بالغربية ، فوصف قرارات الوزير بأنها قرارات سيئة، معلنا رفض أصحاب المخابز دفع مبلغ التأمين على الدقيق خاصة فى ظل وجود مستحقات لأصحاب المخابز منذ سنوات لدى الوزارة لم يتم صرفها لهم حتى الآن.

وناشد رئيس الجمهورية بسرعة التدخل لرفع الظلم عنهم من قرارات وزير التموين.

وأعلن" شعبان" عن اعتصام اصحاب المخابز بمقر الغرفة التجارية بطنطا لحين الوصول إلى حلول جذرية بشأن الأزمة.

وأكد السيد عتمان صاحب مخبز بالمحلة أن وزير التموين أعلن العمل بالمنظومة الجديدة للخبز والتى تعتبر مجحفة لأصحاب المخابز، فضلا عن مطالبة الوزارة لأصحاب المخابز بسداد 3أيام تأمين على الدقيق وعدم صرف الدقيق للمخابز إلا بعد دفع مبلغ التأمين.

وأضاف"عتمان" أنه يوجد لأصحاب المخابز مستحقات تتخطى 200 ألف جنيه لدى الوزارة ، ولم يتم استرداد المبلغ حتى الآن ، مشيرا إلى أنه حال إصرار الوزير على القرار ، فعلى الوزير أن يصرف المبلغ من مستحقات أصحاب المخبز لدى الوزارة ، قائلا" هنجيب منين 30 ألف جنيه تأمين وفلوسنا اللى فى الوزارة منعرفش عنها حاجة ؟! 

وأوضح أن رئيس الشعبة العامة للمخابز لم يقف بجانب أصحاب المخابز وتخلى عنهم ولم يقم بالاعتراض على قرار الوزير.

وأكد" عتمان" على الاعتصام بمقر الغرفة التجارية مع باقى أصحاب المخابز لحين عدول وزير التموين عن قراره التعسفى.

أما مصطفى القزاز صاحب مخبز فناشد رئيس الجمهورية ووزير التموين بالوقوف بجانب أصحاب المخابز وأن يتراجع الوزير عن قراره الذى  يظلم صاحب المخبز ويفرض عليه قيودا وغرامات طائلة بدون وجه حق ، مؤكدا أنه لن يقوم بدفع مبلغ التأمين وسيدخل فى اعتصام لحين تراجع الوزير عن ذلك القرار.

فى الوقت الذى قام فيه أصحاب المخابز بجمع توقيعات وتسجيلها فى كشوف مع رئيس شعبة المخابز برفض قرار الوزير، والاعتصام داخل الغرفة التجارية لحين عدول الوزير عن ذلك القرار.

وفى ذات السياق أرسل رئيس قطاع شركة مطاحن وسط وغرب الدلتا إشارة إلى رئيس شعبة المخابز بالغربية خلال الاجتماع جاء فيها" إيماءا إلى تعليمات مديرية تموين الغربية ، يقوم المخبز بدفع تأمين بقيمة الدقيق فى البنك على رقم حساب يأخذ من إدارة التموين ويأخذ إشعار من البنك بالمبغ وترسل منه صوره لإدارة التموين مع إحضار مستند من إدارة التموين بعدد شكاير الدقيق ويتم استخراج فاتورة للمخبز بها العدد بعد مقارنة السعر من إدارة التموين ويتم تنفيذ ذلك اعتبارا من غدا الأربعاء  الأول من أغسطس ولحين إشعار آخر" وتم إطلاع اصحاب المخابز على الإشارة الواردة من شركة المطاحن وأعلنوا رفضهم التام لها والاعتصام بمبنى الغرفة التجارية، لحين تراجع الوزير عن قراره.

واقرأ أيضا :

التموين: اعتراض أصحاب المخابز على منظومة الخبز الجديدة يرجع لمنعها التلاعب في الدقيق

شعبة المخابز للأفران المهددة بالاضراب: «اللي مش عايز يشتغل يخرج برة المنظومة»

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة