السعودية تطيح بكذبة قطر.. الحج مفتوح لكل المسلمين

الأحد، 30 يوليو 2017 06:39 م
السعودية تطيح بكذبة قطر.. الحج مفتوح لكل المسلمين
حجاج - أرشيفية
كتب أحمد جودة

23 يوما ويحل علينا موسم الحج هذا العام، في ظل أجواء مشتعلة بمنطقة دول الخليج العربي، بسبب المقاطعة العربية لقطر، واستمرارها في دعم الإرهاب، ورغم ما زعمته قطر وتوجيه الإتهامات للملكة العربية السعودية بالتتضيق على القطريين لأداء فريضة الحج والعمرة.

جاء رد السعودية واضحا على هذه الادعاءات القطرية، على لسان وزير الحج والعمرة الدكتور محمد بنتن، حيث أكد أن مؤسسة مطوفي جنوب آسيا تخدم الحجاج في جنوب آسيا ودول الخليج بما فيهم حجاج قطر، مشيرا إلى أنه اطلع على العقود الموقعة بين المؤسسة وشئون الحجاج في دولة قطر، والمؤسسة مستعدة لاستقبالهم وخدمتهم.

 

وأكد وزير الحج السعودي، استعداد الوزارة لاستقبال جميع الحجاج من دول العالم بما فيهم حجاج دولة قطر، جاء ذلك أثناء جولة وزير الحج والعمرة على مؤسسة مطوفي حجاج أفريقيا غير العربية وجنوب آسيا للوقوف على مدى استعدادها لاستقبال ضيوف الرحمن في موسم الحج.

 

رغم حرص السعودية على استقبال المواطنين القطريين، منذ نشوب الأزمة، حيث أعلنت المملكة رغبتها لاستقبال كافة الأشقاء من الدوحة على هامش المقاطعة العربية لتميم بن حمد، ولكن عن طريق الطيران فقط دون الخطوط الجوية القطرية التابعة للنظام الحاكم، وذلك على خلفية غلق الحدود بينها وبين الدول الأربع.

 

كل المحاولات السعودية للتسهيل على الحجاج القطريين، يقابلها تصعيدا غير مبرر من الجانب القطري، حيث سارعت اللجنة الوطنية القطرية لحقوق الإنسان بتقديم شكوى ضد السعودية إلي  الأمم المتحدة، حول العراقيل والصعوبات الموضوعة أمام مواطني قطر في أداء مناسك الحج.

وأكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، أن حكومة قطر تعمدت تعطيل موسم الحج هذا العام، وهو أمر غير مقبول بتسييس موضوع الحج، مؤكدًا على إن إجراءات الدول الأربع، بشأن دعم قطر للإرهاب سيادية، مرحبا في نفس الوقت بالحجاج القطريين.

وأصبح الكذب القطري واضحا للعيان، فعند الإطلاع على موقع وزارة الأوقاف بقطر، وتصفحه فإنه يعمل بشكل طبيعي، والمفاجأة عند الولوج إلي القسم الخاص المتعلق بشئون الحج والعمرة بالموقع، تأتي رسالة مسجلة مفادها «التسجيل مغلق الآن»، رغم أن هذا هو الموعد المناسب لمن يرغب في أداء فريضة الحج، مما يعنى منع التقديم للحج هذا العام للقطريين من ناحية الوزارة نفسها.

 

ومن جانبه، أكد مستشار في الديوان الملكي السعودي، سعود القحطاني، إن السلطات القطرية «تصد» شعبها عن العمرة والحج بما وصفها بـ«الأكاذيب والترهيب»، مضيفا «ترحب السعودية بقدوم الشعب القطري لأراضيها لأداء مناسك العمرة من أي مكان بالعالم مباشرة ومن الدوحة ترانزيت وعلى أي خطوط إلا خطوط تنظيم الحمدين».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق