«عزيزي بيريز».. نتيناهو والجزيرة علاقة حميمة ورسائل شكر

السبت، 29 يوليو 2017 08:57 م
«عزيزي بيريز».. نتيناهو والجزيرة علاقة حميمة ورسائل شكر
بنيامين نتنياهو وتميم بن حمد ولوجو قناة الجزيرة
كتب أحمد جودة

علاقة دافئة بين تل أبيب والدوحة، كشفت عنها رسائل التودد والشكر من قبل رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إلي قناة الجزيرة القطرية، وبحسب ما نشرته صحيفة «هآرتس»، وثائق تكشف عن التعاون وروح الود المعلن بين تل أبيب وشبكة الجزيرة، بما في ذلك خطابات من نتنياهو، تتضمن الشكر للقناة القطرية على دورها في بسط وجهة النظر الإسرائيلية.

 

ففي أبريل عام 2013، أرسل نتنياهو خطابا إلي الدوحة معربا عن حزنه لما تتعرض له قناة الجزيرة، حيث قال في نص خطابه «امتلأت الأجواء الإسرائيلية بنسائم الحزن لما نسمعه من أخبار حول الدعاوى والمطالبات بإغلاق المكتب، لكننا سعدنا بما قدمتم وما تقدمه شبكة الجزيرة من دعم لدولة إسرائيل»، وفقا لما جاء على موقع «قطريليكس».

 

ولم يكن هذا هو الخطاب الأخير، حيث أرسل رئيس الوزراء الإسرائيلي خطابين في شهرين مختلفين عام 2014، حيث قال في ديسمبر، «أوجه كل شكري لما بذلته قناة الجزيرة من جهود مضنية من أجلنا في العالم العربي، ندين لها بالفضل يوميا لما تفعله من حملات تحريض ضد أعدائنا، حماس والجيش المصري ونظام الأسد».

 

ولم يكتف بنيامين نتنياهو برسائل الود، بل بادر بنفسه للدفاع عن قناة الجزيرة من خلال خطاب من نفس العام 2014 بشهر يوليو قائلا «لا يوجد عيب في إظهار الوجه القبيح للحرب، من حق الجزيرة بث آرائها ونحن مع الديمقراطية وحرية الرأي، والجزيرة أحد أهم إنجازات العرب الإعلامية وعلينا جميعا دعمها».

 

وبما أن للسياسة حسابات ومصالح أخرى، فإن رسائل نتيناهو لم تأت من فراغ، فقناة الجزيرة أيضا مستفيدة، وبحسب ما كشفته صحيفة «هآرتس»، فأن الموساد سرب وثائق إلى القناة القطرية لتحوز بالسبق الإعلامي تتعلق بتحقيق تحليلي يعقب على وثائقي الجزيرة الإنجليزية بتاريخ 23 فبراير 2015، كشف عن صفقات أسلحة إيرانية وتعاونات بين حكومات أفريقيا الجنوبية وإسرائيل.

موضوعات متعلقة:

الحراك الدبلوماسي والشارع الفلسطيني «يد واحدة ضد إسرائيل»

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق