5 خطوات لتقنين أوضاع أراضي الدولة التي يحوزها المواطنون في مطروح

الجمعة، 28 يوليو 2017 10:29 م
5 خطوات لتقنين أوضاع أراضي الدولة التي يحوزها المواطنون في مطروح
اللواء علاء أبو زيد محافظ مطروح
مطروح – حسن مشالي

تعرف في 5 خطوات، على كيفية تقنين أوضاع أراضي الدولة التي يحوزها المواطنون بمطروح، طبقاً لقرار اللواء علاء أبو زيد محافظ مطروح، الذي أصدره الأسبوع الماضي، تحت رقم 248 لسنة 2017 بخصوص توفيق أوضاع الحائزين لأراضي الدولة وفتح باب تلقى طلبات الشراء.

 

1-     أن تكون الأرض المقدم عليها الطلب، مقام عليها زراعات جادة ومثمرة ومستقرة، لها بنية أساسية و مساكن الإيواء، وبخصوص الأراضي، التي تم تحويل نوع نشاطها، من أنشطة زراعية إلى أنشطة أخرى ( استثمارية، عمرانية، سياحية أو غير ذلك)، يتم تحصيل مستحقات الدولة، على أن ترفع المحافظة للجنة استرداد أراضي الدولة، للموافقة على تغيير نشاطها.

2-     تقدم الطلبات، إلى الوحدات المحلية الواقع فى دائرتها الأرض، المراد توفيق أوضاعها، مرفقا بالطلب المستندات الدالة على الحيازة الهادئة والمستقرة ( زراعة جادة مثمرة أو سكن ).

3-     تقوم الوحدات المحلية بتسجيل الطلبات التي ترد إليها بسجلات تعد لهذا الغرض

4-     تقوم اللجان المشكلة من المحافظ، بدراسة الطلبات المقدمة ومعاينة الأرض على الطبيعة، وإعداد التقرير اللازم بشأنها، سواء كانت تنطبق عليها شروط التقنين أو لا تنطبق، وتتم الإزالة الفورية للتعديات على الأراضي التي لا تنطبق عليها الشروط.

5-     ترسل تقارير فحص الطلبات إلى اللجنة العليا لتثمين أراض الدولة، بالمحافظة أسبوعيا، لمراجعتها وعرضها على اللجنة المشكلة برئاسة المحافظ شهريا، لإرسالها بموجب كشوف شهرية، لهيئة الخدمات الحكومية، على النموذج المرفق بالمنظومة، لرفعها للجنة استرداد أراضي الدولة، لاتخاذ التوصية اللازمة بشأن كل حالة، وفقا لضوابط عملها، والتي يتم العمل بها على مرحلتين.

المرحلة الأولى  تتضمن سداد ١٠ ٪ جدية تعاقد ( في حالة الإقرار المبدئي للتقنين) تسدد عن طريق البنك بموجب كشوف تقوم المحافظة بتسليمها للبنوك وبمجرد تسلم المحافظة الإيصال الذي يفيد بالسداد، تقوم باستصدار شهادة توفيق الأوضاع  لصاحب الشأن، ويرد هذا المبلغ للمواطن في حالة تعذر نهو إجراءات التعاقد.

 

 المرحلة الثانية، تقوم جهة الولاية بتحرير عقد بيع ابتدائي للأرض، وتسليمه إلى البنك ،الذي تم فيه سداد نسبة ١٠٪  ويقوم صاحب الشأن باستكمال المبلغ بسداد  ٢٥ ٪  مقدم التعاقد، والتوقيع لباقي المبالغ على 3 أقساط سنوية، كل قسط ٢٥٪  من قيمة الأرض، بالفوائد المتعلقة بالبنك المركزي المصري، تسدد كشيكات بنكية، طبقا لتواريخ استحقاقها، و يقوم البنك بتسليم عقد البيع الابتدائي لصاحب الشأن، كما تتضمن المبالغ المسددة مقابل حق الانتفاع خلال السنوات السابقة.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة