مركز هادسون الأمريكي: قطر تتحمل مسؤولية الأزمة مع الأشقاء بدعمها للإرهاب

الأربعاء، 26 يوليو 2017 04:29 م
مركز هادسون الأمريكي: قطر تتحمل مسؤولية الأزمة مع الأشقاء بدعمها للإرهاب
تميم بن حمد
محمد الشرقاوي

ناقش مركز هادسون الأمريكي، الأزمة الخليجية المصرية مع قطر، في ندوة حضرها عدد من الباحثيين والخبراء في الشأن الدولي، أكدوا جميعهم على أن قطر تتحمل مسؤولية أزمتها.

وأكد المتحدثون خلال الندوة، أن قطر عمدت منذ العام 1995، إلى القيام بتصرفات من دون مواجهة العواقب -غير مسؤولة- وأن تلك التحركات كان لها إيجابيات على الدوحة، لكن ما أن بدأت المقاطعة وتريد الدول العربية إيصال أن تلك التصرفات كان لها تداعيات سلبية على دول الأشقاء.

وأوضحت الندوة، أن قطر متورطة في دعم ومنح الأموال للجماعات الإرهابية مثل القاعدة وحزب الله والإخوان المسلمين، من دون أن تعاني قطر من ويلات تلك الجماعات، غير أن دول أخرى على رأسها مصر والسعودية واليمن وليبيا عانت من ذلك.

ووجهت الندوة، انتقادات إلى الدوحة لكونها ذات سياسات متناقضة، في حين أنها تدّعي التعاون مع الولايات الأمريكية واستضافة قاعدة العديد في حين علاقاتها الأخرى مع طالبان والقاعدة أعداء أمريكا.

وقال أحد المتحدثين، إن أمريكا لديها وسائل ضغط على قطر، فلا يمكن لأحد أن يستضيف كأس العالم وهو يجلس في مائدة واحدة مع الإرهابيين، مضيفًا أنه من الواضح أن دول المقاطعة تستعد للقيام بلعبة طويلة الأمد وتريد ضمانات لالتزام قطر بتعهدات واقعية يمكن تنفيذها.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق