«نقاط الخبز » سبيل أصحاب النفوس الضعيفة لسرقة دعم العيش.. و«المخابز»: تطالب بإلغاءها

الأربعاء، 26 يوليو 2017 06:30 ص
«نقاط الخبز » سبيل أصحاب النفوس الضعيفة لسرقة دعم العيش.. و«المخابز»: تطالب بإلغاءها
خبز - صورة أرشيفية
محمد محسوب

لغط كبير أثير مؤخرا حول نقاط الخبز والتي يصرفها المواطن في صورة سلع تموينية مقابل ترشيد استهلاكه من الخبز المدعم وعدم حصوله علي حقه في أرغفة الخبز المخصصة له، والتي حددتها الحكومة بـ 10 قروش للرغيف الواحد واقترحت وزارة التموين زيادتها مؤخرا لـ 20 قرشا للرغيف، حيث تبادلت الجهات العاملة في منظومة الخبز الإتهامات بشات التلاعب في تلك النقاط وسرقة أموال الدعم وإتهمت نقابة بق و وإلى التموين، أصحاب المخابز بسرقة فارق النقاط وحصول أكثر من 10 % من أصحاب المخابز على 7 مليار جنيه بطرق غير مشروعة.
 
طالب عطية حماد نائب رئيس الشعبة العامة للمخابز، بإلغاء فارق نقاط الخبز التي يصرفها المواطنين حال عدم حصولهم علي حقهم في الخبز المدعم والمقرر بـ 5 أرغفة للفرد يوميا.
 
وأضاف «حماد»، في تصريحات خاصة لـ «صوت الأمة»، تؤثر علي عمل أصحاب المخابز وعلي البق و وإلىن ومفتشي التموين وكافة العاملين في منظومة الخبز والدعم.
 
وأكد «حماد»، أن ما تردد عن سرقة أصحاب المخابز لفارق نقاط الخبز عاري تماما من الصحة، مطالبا الوزارة بأن تقارن التي وصلت  و وإلىها بعد تطبيق منظومة فارق نقاط الخبز خلال تولي الوزير الأسبق خالد حنفي للحقبة في 2014 حتي الآن وهل وفرت في الدقيق المستخدم في انتاج الخبز ومنعت التلاعب، وإذا أثبتوا ذلك يطبقوا مقترح تخفيض الأرغفة المقرر للفرد  و وإلى 4 ويزيدوا فارق النقاط  و وإلى 20 قرشا.
 
فيما أكد مصدر مسئول بوزارة التموين، تمسك الوزارة بتطبيق فارق نقاط الخبز ودراساتها جيدا، مضيفا أن الديل علي ذلك زيادتها لـ 20 قرشا للرغيف الواحد بدل من 10 قروش لمنع التلاعب في النقاط.
 
وأكد المصدر، أن فارق النقاط حق اصيل للمواطن يساعده للحصول على السلع التموينية التي يرغب فيها حال عدم حصوله على الخبز. 
وأشار المصدر وإلى أنه في بعض الأحيان يتلاعب اصحاب مخابز بفارق النقاط حيث يسجل صاحب المخبز الخبز ويصرف 20 قرشا مقابل الرغيف الواحد للمواطن في حين يقوم بمحاسبة الدولة علي 60 قرشا للرغيف أي أنه يربح 40 قرشا بدون وجه حق.
 
من جانبه قال العربي أبو طالب رئيس إتحاد مفتشي التموين، إن نقاط الخبز جزء من حق منقوص لأن دعم الفرد الحقيقي للرغيف من قبل الدولة يبلغ 55 قرشا ويتم احتساب بدلا منة لعدم استهلاك أو عدم صرفة 10 قروش فقط، موضحا أن اقتراح بأن يكون 20 قرشا حق منقوص للمواطن أيضا
 
وأضاف «أبو طالب»، أن إلغاء فارق نقاط الخبز يعد إهدارا للمال العام للدولة كما سيضيف عبئا علي الدعم وارهاق الموازنة العامة للدولة لأن وجود النقاط هي باب لتوفير من مصروفات الموازنة العامة علي الدعم.

اقرأ أيضا:

الحكومة تنفد خطواتها لحماية الفقراء بمؤتمر الشباب..غادة والي: 72% زيادة بقيمة المعاشات .. والمصيلحي: 18 مليار جنيه لدعم بطاقة التموين

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة