تعرف على إجراءات دعوى الولاية التعليمية للزوجة

الأربعاء، 26 يوليو 2017 12:00 ص
تعرف على إجراءات دعوى الولاية التعليمية للزوجة
ارشيفيه
هبة جعفر

 
رغم الأحكام القضائية، التي أقرت بأحقية الأم والجدة في حق الولاية التعليمية إلا أن  هناك الكثي من القضايا التي تشهد تنازعا بين الأباء والمهات حول حق كل منهما في تحديد مستقبل أطفالهم خاصة أن هناك بعض الاباء يستغلوا هذا الأمر في أثارة الخلافات مع زوجاتهم واستخدام تعليم الأطفال متبعين مبدأ " لع الذراع" ونستعرض في هذا التقرير إجراءات إقامة دعوي الولاية التعليمية .
 
يقول سعيد خليفة ، محامي بالنقض ومختص بقضايا الأحوال عن الدوافع التي يلتمسها في عريضة الدعوة لحصول الأم على تلك الولاية.
 
يقول المحامي أنه في حالة وجود خلافات زوجية تخاف منها الزوجة على مستقبل الأولاد فتتقدم في دعوتها بالشرح انه يوجد خلافات زوجية ويهددها بعدم تقديم الصغير إلي المدرسة أو نقله إن كان مقيد، وإنها وسيلة ضغط عليها لكي تتنازل عن حقوقها المالية مقابل الطلاق.
 
وفي حالة سفر الأب أو عدم استطاعته على متابعة الحالة الدراسية للأبناء ففي هذه الحالة تقوم الأم برفع دعوى ولاية تعليمية بدون ويتم شرح هذا في عريضة الدعوى وعادة ما يتم هذا الإجراء بموافقة الزوج ويتم الموافقة عليه من قاضي الأمور الوقتية.
 
ويقول علي، أن الأب أحيانا ما يقوم بأساليب كيدية مقابل حصولها على الولاية مثل منع الزوجة من السفر بدون إذنه، وإنذار للام بعدم دخول الأطفال مدارس تخرج عن استطاعة الأب، خشية مما تفعله بعض الأمهات في دخول أبنائهم مدارس خاصة ودولية بآلاف الجنيهات بشكل يعجز عنه الزوج على السداد.
 
واختتم قائلا أن قانون الطفل الخاص بالولاية التعليمية ينص علي أن تكون الولاية التعليمية للحاضن، فالفقرة الثانية من المادة رقم 54 لسنة 2008 علي أن تكون الولاية التعليمية علي الطفل للحاضن، وعند الخلاف علي ما يحقق مصلحة الطفل الفضلي يرفع أي من ذوي الشأن الأمر إلي رئيس محكمة الأسرة، بصفته قاضيا للأمور الوقتية، ليصدر قراره بأمر علي عريضة، مراعياً مدي يسار ولي الأمر، وذلك دون المساس بحق الحاضن في الولاية التعليمية
 
 
اقرأ أيضا
 

 

 

تعليقات (2)
في تناقض في كلام سيادتك
بواسطة: حازم مصطفى
بتاريخ: الأربعاء، 18 أكتوبر 2017 10:27 ص

أزاى حضرتك بتقول إن الأمهات بتلجأ لإدخال أبنائهم مدارس خاصة باهظة الثمن لتعجيز الزوج عن السداد ، ومنين بتقول إن الأزواج بيبعتوا إنذارات كيدية للأم علشان متدخلش الاطفال مدارس غالية !!!! حضرتك كله بيكيد في كله وخصوصاً الستات وياريت بلاش هجوم وخلاص على الراجل لمجرد أنك عايز يجيلك قضية ولا اتنين لما الستات يقروا كلامك ده............

استفسار
بواسطة: ايمان ايمن
بتاريخ: السبت، 21 أكتوبر 2017 04:59 م

جوزى مشغول وموافق يعملى ولايه تعليميه بس ايه الاجرءات وبتاخد وقت ولا فنفس اليوم

اضف تعليق