23 يوليو..65 عاماً| السادات.. زعيم الحرب والسلام وأيضا ميت أبو الكوم (صور)

الأحد، 23 يوليو 2017 02:50 م
23 يوليو..65 عاماً| السادات.. زعيم الحرب والسلام وأيضا ميت أبو الكوم (صور)
المنوفية – محمود شاكر

فى ذكرى ٢٣ من يوليو، والتي جسدت تاريخ الكفاح والنضال، سطر خلالها الزعيم الراحل محمد أنور السادات، تاريخ بأحرف من نور، توارثته الأجيال لتبقى العديد من المقتنيات والأمكان، شاهدة على بصماتة وعراقتة، وتبقى سيرته على لسان أهالي قريتة باقية بحكايات التواضع والأصالة.

ففي قرية ميت أبو الكوم، التابعة لمركز تلا بمحافظة المنوفية، مسقط رأس الزعيم الراحل محمد أنور السادات، يوجد متحف السادات والذى تحول الى متحف عالمى يزورة الالاف من الزيارات السنوية .

يقع متحف السادات فى منزل الرئيس الراحل والذى بنى عام 1962، وكان يحوى مضيفه التقى بها الرئيس الراحل بعدد كبير من الروؤساء والزعماء ورجال الدولة وأبناء قريته، والتى شهدت مقابلة الرئيس الامريكى الاسبق جيمى كارتر  .

 وقال سامح الشحيمى مدير المتحف والقائم على الاعمال به والمسئول عن الزيارات، انه عقب وفاة الرئيس الراحل محمد انور السادات ، اشترى المكان بالكامل محمد انور عصمت السادات ، واضاف على قطعة الارض اراضى اخرى ، لتوسعة المكان ، وعرض فكرة اقامة متحف على زوجة الرئيس الراحل ،التى وافقت وقامت بتوريد كافة المقتنيات التى كانت لديها لوضعها بمتحف يحمل اسم السادات، وهو ما تم بالفعل .

ويضم المتحف صورا نادرة لحياة الزعيم الراحل من بداية حياته حتى لحظة اغتياله حتى جميع لقاءاته مع رؤساء الدول وتفاصيل أدق حياته اليومية بالاضافة الى ألبومات لصور نادرة للرئيس،  الأطباق الصيني التي كان يأكل بها وأدواته الشخصية وماكينات الحلاقة والبايب الشهير الذي كان يلازمه ومصحفه الخاص به وفرش الأسنان والساعات الخاصة به وملابسه العسكرية حتى البايب الذي كان يستخدمه يوم اغتياله، ساعة اليد الخاصة والتى كانت منقوش عليها اية الكرسى كاملة، صورة من البدلة العسكرية، واصل البدلة العسكرية، الراديو .

كما ضم المتحف عدد من المتقنيات مثل جهاز الاغانى، كلمات مسجلة بخط يد ة مثل " قل الحق دائما ولا يتستمع الا لكلمة الحق ولا تصاحب الرجل الجشع ولا تخالط الرجل الحاقد " وغيرها من الكلمات ، بالاضافة الى العصا الخاصة به وزى الغداء وصورتة اثناء زيارتة الى القدس ، واصل كتابة البحث عن الذات، ويضم المتحف توقيعات الالاف من الزوار فى 115 سجل انتهوا بالكامل، و استقبل 25 ألف زيارة ، شملت 9 ألاف زيارة من دول اوروبا و 11  ألف زيارة من افريقيا والعرب ومدارس وجامعات ومعاهد مصر .

 ويضم المتحف المكتبة التى تحتوى على مجموعة هامة من أعداد مجلة التحرير التى نشر بها الرئيس السادات عددا هائلا من المقالات فى الخمسينات، التى حملت توقيعه وتحدث فيها عن أحوال مصر وعلاقتها بالعالم العربى والغربى، عشية قيام ثورة يوليو، والتى تضم 13 كتابا كتبها الرئيس، وحوالى 500 كتاب كتبت عن الرئيس بلغات مختلفة، وأيضا مجموعة بالغة الأهمية من ألبومات الصور التى سجلت تاريخ مصر فى حياة السادات قبل توليه الحكم وبعده حتى يوم وفاته، وهى مصنفة تاريخيا بحيث يسهل تتبع تطورها، بالاضافة إلى مكتبة سمعية وبصرية تتكون من شاشة عرض كبيرة، تضم أهم الأفلام التى تم تسجيلها لتأريخ وقائع هامة فى حياة الرئيس مسجل عليها أهم خطبه كخطبة 6 أكتوبر، احتفالًا بالنصر، وخطاب الكنيست، وحادث الاغتيال، كما تضم مجموعة نادرة من التسجيلات الصوتية الخاصة بصوت الرئيس فى الإذاعة فى الخمسينيات.

 وفى جولة لرصد المنزل القديم الذى كان يسكنة الرئيس الراحل فترة طفولتة، والذى ابقى الاقارب للرئيس علية ليكون، شاهدا على تاريخ الرئيس  والمنزل الذى عاش به، فترة طفولتة بالقرب من منزلة الجديد، والذى يدل على التاريخ الكبير للمنزل بباب خشبى، وسور قديم، وما تبقى به، من الحوض الصغير ومكان الفرن القديم، وعداد الكهرباء وغيرها من الاشياء التى تواجدت بالمنزل .

وعلى بعد خطوات بسيطة من المنزل يقع المسجد الذى افتتحة السادات وسمى باسمة، وخلد ذكراه، وبجوارة مركز شبابر السادات، والذى يدل على الاصالة والتاريخ لما قدمة الرئيس لمسقط راسة بالمنوفية .

فيما قدم الاهالى العديد من رسائل الشكر والعرفان بالجميل للسادات، لما قدمة من اسهامات، واكد الحاج محمد مصطفى ابو يوسف رئيس مجلس ادارة الجمعية الزراعية بالقرية،والذى عاصر فترة الرئيس وحكى العديد من المواقف بينه وبين الرئيس بما لاقاة من تواضع للرئيس وترحيب باهالى القرية. 

2
 

 

3
 

 

4
 

 

5
 

 

6
 

 

7
 

 

8
 

 

9
 

 

52
 

 

images
 


اقرأ أيضا..

بحر البقر.. ملحمة 35 قرية أنشأها عبد الناصر واستهدفها الصهاينة

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق