بعد كشف "صوت الأمة" عن إصابة 8 حالات بالتسمم.. الصحة تحذر من حقن البوتكس الفيال "Neuroxin": «مجهول المصدر وغير مسجل»

السبت، 22 يوليو 2017 04:20 م
بعد كشف "صوت الأمة" عن إصابة 8 حالات بالتسمم.. الصحة تحذر من  حقن البوتكس الفيال "Neuroxin": «مجهول المصدر وغير مسجل»
حالات تسمم - أرشيفية
هيثم الشرقاوي

حذر مركز اليقظة الدوائية التابع لوزارة الصحة من حقن البوتكس الفيال "Neuroxin" وهو دواء مخصص لعلاج دمور العضلات، مجهول المصدر يباع في الأسواق، كانت "صوت الأمة" قد نشرت عنه قبل أيام وتسبب في حدوث 8 حالات تسمم وتم نقلهم إلى إدارة الوبائيات والترصد بوزارة الصحة وتم إعطائهم مصل مضاد وخرجت الحالات بعد تحسن ملحوظ في حالاتهم.

وقال مركز اليقظة الدوائية ، بأنه تم إبلاغ المركز بحالات خطيرة أصيبت بأعراض ""Botulism مثل (ضعف في عضلات الأطراف، آلام بالعضلات، عدم القدرة على المشي، صعوبة في البلع والكلام والتنفس) تم استقبالها بالمركز القومي للسموم- القصر العيني ، نتيجة حقن دواء "Neuroxin"، لعلاج تشنجات في العضلات نتيجة أمراض وراثية "Cerebral Palsy".

وأكد مركز اليقظة الدوائية أن هذا المستحضر الدوائي مجهول المصدر، وغير مسجل بوزارة الصحة المصرية، ولم يخضع لأي شكل من أشكال الرقابة أو التحليل، ويمكن التأكد من سلامة التركيبة وأمانها أو تأثيرها على المرضى.

وأشار المركز، إلى أن مستحضر الـ "Neuroxin" مدون علية عبارة "صنع في ألمانيا"، وهذا غير صحيح، وطالب مركز اليقظة بالحذر وعدم استخدام هذا المنتج أو شراؤه.

كانت "صوت الأمة" قد كشفت في تقرير خاص الثلاثاء الماضي، استقبال إدارة الوبائيات والترصد بوزارة الصحة 8 حالات مصابة بتسمم بعد حصولهم على حقن بوتكس مستوردة رجحت مصادر بوزارة الصحة أنها فاسدة، وتتسبب هذه الحقن في الوفاة أو حدوث شلل لمن حصل عليها في حالة عدم حصوله على مصل سريع مضاد.

 

000

 

اقرأ أيضا:

الصحة تستقبل 8 حالات مصابين بالتسمم بسبب حقن «البوتكس الفيال» المستوردة.. مصادر: الشركة المنتجة توقفت عن العمل منذ فترة.. ولجان تفتيش على المخازن وعيادات الأطباء

التفتتيش الصيدلي تطلب ضبط وتحريز 3 مستحضرات بيطرية غير مسجلة بإدارة الأدوية

 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق