انتهاء المرحلة الأولى من التنسيق بتسجيل 108 آلاف طالب وطالبة لرغباتهم

الجمعة، 21 يوليو 2017 11:21 م
انتهاء المرحلة الأولى من التنسيق بتسجيل 108 آلاف طالب وطالبة لرغباتهم
تنسيق
ابراهيم محمد

انتهت المرحلة الأولى من تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد المصرية للعام الجامعي 2017/2018، مساء اليوم، الجمعة، بتسجيل نحو 108 آلاف طالب وطالبة من الحاصلين على شهادة الثانوية العامة المصرية بشعبتيها العلمية والأدبية للدور الأول 2017.

ومن المقرر أن تجتمع اللجنة العليا للتنسيق، برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالى، لتوزيع الطلاب على الكليات، اعتبارا من صباح الغد السبت، تمهيدًا لإعلان النتيجة، الإثنين المقبل.

وكانت المرحلة الأولى بدأت يوم الإثنين الماضي بحد أدنى للمرحلة هي الشعبة العلمية 390 درجة فأكثر، أي بنسبة 95.12% فأكثر وعددهم 26828 طالبا وطالبة، الشعبة الهندسية 374 درجة فأكثر أي بنسبة 91.22% فأكثر وعددهم 17286 طالبا وطالبة، الشعبة الأدبية 326 درجة فأكثر أي بنسبة 79.51% فأكثر وعددهم 64892 طالبا وطالبة، بإجمالي عدد الطلاب المتقدمين للمرحلة 109006 طالب وطالبة.

ووفقا لهذه الأعداد فمن المتوقع أن يكون هناك 175 ألف مكان خال لطلاب العلمى فى المرحلة الثانية، تتركز فى كليات الحاسبات والطب البيطرى والفنون والعلوم والتجارة والأداب والتربية والحقوق، كما يتأكد وجود حوالى 93 ألف مكان لطلاب الشعبة الأدبية معظمها فى الانتساب بكليات التجارة والحقوق والآداب والخدمة الاجتماعية والتربية الرياضية والسياحة والفنادق.

وعلى الصعيد ذاته، يتبقى من المرحلة الأولى قرابة ألف طالب وطالبة تخلفوا عن كتابة رغباتهم بتلك المرحلة، ومن المقرر أن تتبقى لهم الأماكن المتاحة فقط بالمرحلة الثالثة، وفق ما أعلنته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إلا إذا التحق هؤلاء الطلاب بصفوف الجامعات الخاصة والأهلية.

وفي سياق متصل باستعراض أبرز ما جاء بالمرحلة الأولى إعلان الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اتخاذ قرار بشأن الـ 300 طالب الأوائل من كل شعبة من الشعب الثلاثة «العلمية، والهندسية، والأدبية»، بمنحهم منح وإعفائهم من المصروفات الدراسية والبرامج العامة، بشرط الحفاظ على تفوقهم بحصولهم على 85% أثناء انتقالهم للفرق الأعلى من الجامعة.

وأكد الوزير، أن إعفاء هذه الفئة من الطلاب من المصروفات بعيدًا عن البرامج الخاصة، كما سيتم إعفاء الـ 900 طالب الأوائل من كل شعبة من قواعد التوزيع الجغرافي.

وأضاف «عبد الغفار»، أن مجموع درجات الثانوية العامة يعد وسيلة وليس هدفا، مطالبا أولياء الأمور مراعاة عدم أخذ أمر المجموع بأنه الوسيلة لدخول تخصصات لا يرغب فيها، وتكون الميول والرغبات للطالب هي الفيصل.

كما قال الوزير إن هناك مكان لكل الناجحين في الثانوية العامة في الجامعات المصرية، لافتا إلى أن إجمالي أعداد 447 ألفا و488 طالبا وطالبة، لافتا إلى أن الدور الأول بها 347، و488 طالبا وطالبة من الثانوية العامة، والدور التاني 137 ألف طالب وطالبة، ومن المتوقع نجاح 100 ألف طالب، مضيفًا أن إجمالي الأماكن المتاحة للطلاب في الجامعات 460 ألف مكان متاح لطلاب الثانوية العامة بالدور الأول والثاني، مع إمكانية زيادة تلك الأعداد.

فيما أكد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن عدد طلاب الحافز الرياضي، الذي وصل للوزارة حوالي 1200 طالبا وطالبة، مشيرًا إلى أن وزارة التربية والتعليم والشباب والرياضة التزمتا بإرسال الكشوف الخاصة، في موعدها المُحدد.

جدير بالذكر أن هناك 6 كليات جديدة ستدخل في تنسيق العام الحالي وهي طب الفم والأسنان بجامعة الزقازيق، وكلية العلوم لذوي الإعاقة بالزقازيق، وكلية علوم البترول والتعدين بجامعة الإسكندرية فرع مطروح، وكلية التربية للطفولة المبكرة السادات، وكلية الإدارة ونظم المعلومات بجامعة بورسعيد.

 

اقرأ أيضا:

مواعيد انعقاد امتحانات القدرات للشهادات المعادلة

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق