نيجيريا تقترح صرف الدولار للحجاج بسعر أقل من السوق

الجمعة، 21 يوليو 2017 09:46 م
نيجيريا تقترح صرف الدولار للحجاج بسعر أقل من السوق
البرلمان النيجيري

أوصى البرلمان النيجيري بضرورة أن يتمكن المواطنون الذي سيتوجهون هذا العام إلى السعودية لأداء الحج من شراء حاجاتهم من الدولار مقابل 200 نايرا، وهو ما يقل كثيرا عن السعر الرسمي.

وذكر تقرير من نواب في البرلمان أن هذا يأتي بعد تحقيق أجرته لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ النيجيري حول مزاعم بالابتزاز في عمليات الحج.

ويوجد في أكبر اقتصاد في أفريقيا ما لا يقل عن ستة أسعار للصرف: سعر رسمي وسعر في السوق السوداء وسعر للأفراد تحدده مكاتب الصرافة المصرح لها بذلك وسعر للسفر إلى الخارج والمصروفات الدراسية بالإضافة إلى السعر المخصص للحجاج المسلمين.

وذكر التقرير الذي اطلعت عليه رويترز عليه، اليوم الجمعة، أن "اللجنة توصي بشدة بامتياز 200 نايرا مقابل الدولار للحجاج للنزول بالتكلفة إلى مستوى يمكن تحمله".

وظل نقص الدولار سمة مميزة للركود الاقتصادي في نيجيريا، والذي دخل عامه الثاني، ونتج ذلك عن انخفاض أسعار النفط المصدر الرئيسي للدخل الحكومي والذي يتم سداد ثمنه في الغالب بالعملة الصعبة.

وقال رئيس مجلس الشيوخ النيجيري بوكولا ساراكي إن إطار العمل الخاص بإنفاق نيجيريا في الأجل المتوسط يستند إلى سعر صرف 305 نايرات لكنه أضاف أن "رجال الأعمال يحصلون على 200 نايرا، ومن ثم فإن الحجاج بالتأكيد يستحقون 200 نايرا أيضا".

وكان البنك المركزي يعرض الدولارات للحجاج مقابل 197 نايرا قبل تخفيض قيمة العملة المحلية جزئيا للزبائن الأفراد في فبراير شباط بعدما سجلت 520 نايرا مقابل الدولار في السوق السوداء.

وظلت النايرا عند مستوى بلغ نحو 305 نايرات للدولار في سوق العملات الرسمية منذ أغسطس الماضي لكن يجري تداولها بالسعر الذي تحدده السوق عند 365.33 نايرا للدولار من خلال نافذة جديدة فتحت أمام المستثمرين.

وجرى تداول العملة في السوق السوداء بسعر 366 نايرا للدولار، اليوم الجمعة.

وقال المتحدث الرسمي ايزاك أوكورافور إنه لا يستطيع التعليق على توصيات مجلس الشيوخ.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة