تفاصيل انسحاب مذيع BBC من جلسة غسل «قذارة الجزيرة» في لندن.. غاردنر يرفض استكمال المناظرة بعد انتقادات الإعلاميين.. ومثقفون عرب ينظمون وقفة أمام نادي فرونت لاين للمطالبة بغلق القناة (فيديو)

الثلاثاء، 18 يوليو 2017 04:12 ص
تفاصيل انسحاب مذيع BBC من جلسة غسل «قذارة الجزيرة» في لندن.. غاردنر يرفض استكمال المناظرة بعد انتقادات الإعلاميين.. ومثقفون عرب ينظمون وقفة أمام نادي فرونت لاين للمطالبة بغلق القناة (فيديو)

تسببت الانتقادات التي طالت المناظرة حول مستقبل قناة الجزيرة، بنادي فرونت لاين- الملتقى الخاص بالصحفيين في لندن- في انسحاب مذيع محطة BBC، فرانك غاردنر.

غاردنر كان من المقرر أن يترأس جلسة النقاش، التي كانت بعنوان «قضية الجزيرة»، بعدما طالتها انتقاداتٌ من معلقين إعلاميين لكونها مناظرة منحازة لطرف واحد، ولكنه انسحب من الجلسة بسبب مخاوف أثارتها BBC.

ونقلت صحف عربية، عن مصادر من BBC، قولها إن «غاردنر رفض أن يدير الجلسة بسبب مخاوف من أنه تم تحوير الجلسة لتصبح محاولة دعائية من قطر وقناة الجزيرة دون وجود أي محاولة فعلية لتحقيق أي توازنٍ في محاور جلسة النقاش».

وانتقد المصدر، المنظمين القائمين على الجلسة لفشلهم في «دعوة أي فردٍ من الإمارات العربية المتحدة أو المملكة العربية السعودية أو البحرين أو مصر لحضور جلسة النقاش والمشاركة فيها».

وضمت قائمة أعضاء لجنة المناظرة وضاح خنفر المدير العام السابق لشبكة الجزيرة الإعلامية، وجايلز تريندل المدير الإداري للجزيرة الإنجليزية، وأيضاً ديفيد هيرست مدير تحرير موقع ميدل إيست آي – وهو موقع على شبكة الانترنت يعتقد بشكلٍ واسع بأن قطر تتبنى تمويله – وهو الادعاء الذي ينكره ديفيد هيرست.

وبينت متحدثة من إذاعة BBC  سبب انسحاب غاردنر من الجلسة قائلة:«لسوء الحظ، نحن لا يمكننا على الدوام المشاركة في محافل يتم دعوتنا إليها».

في غضون ذلك، قالت لورا غين، من نادي فرونت في تصريحات لصحيفة «عرب نيوز»: «من الواضح، أن البي بي سي كانت قلقة من قيام غاردنر بالحديث عن شبكة إعلامية أخرى».

وأضافت: «نتقبل تماماً حقيقة أن هنالك قضية حول غياب الحيادية. لقد علمنا بأن لدينا جمهورٌ قد يتحدى بالفعل أشخاصاً عدة».

وضمت اللجنة أيضاً مارك جونز من معهد الدراسات العربية والإسلامية بجامعة إكستر، والذي يُركز عمله على «القمع السياسي في البحرين»، وفقاً إلى موقع نادي الفرونت لاين.

وقد جاءت صفا آل أحمد– الصحفية السعودية ومخرجة الأفلام – بديلةً لغاردنر لإدارة جلسة النقاش – وقد بدت متحديةً بالفعل لبعض المتحدثين في الجلسة، مع وجود اعتراضات حادة حول قناة الجزيرة جاءت من بعض الحضور، بحسب ما نقلته صحف عربية.

بيد أن الأكاديميين والخبراء انتقدوا طبيعة الجانب الأحادي للجنة نقاش «مستقبل الجزيرة»– والتي اشتركت في النزاع الدبلوماسي المرير في الخليج بشأن دعم قطر  للجماعات المتطرفة.

من ناحية أخرى، نظم عدد من المثقفين العرب وقفة احتجاجية، خارج نادي فرونت لاين، رداً على ما قامت به قناة الجزيرة من استقدام  عدد من الإعلاميين لإصدار بيان تأييد له.

 وقال المتظاهرون في بيان لهم: «بعد أن ساهمت قطر وإعلامها متمثل فى قناة الجزيرة في دمار سوريا والعراق وليبيا،  وقامت مجموعة من الدول بمقاطعتها لتمويلها للإرهاب، قررت قناة الجزيرة تبنى ندوة فى نادى الإعلاميين للخروج ببيان لمساندة قطر ووقف المقاطعة».

وأضاف البيان: «لذا ندعو جميع إخواننا العراقيين والسوريين والليبيين، وكل من يقف ضد الاٍرهاب إلى المشاركة معنا في إرسال أقوى رسالة إلى حكومة قطر، وأنهم لايستطون أن يخدعوا العالم بأموالهم».

 


مثقفون عرب بلندن يتظاهرون ضد أكاذيب الجزيرة... by sout-alomma1

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق